فرقة المسرح الوطني تعرض بأبيدجان مسرحيتها الناجحة “جا وجاب”

0

قدمت فرقة “المسرح الوطني” مساء أمس الأحد بقصر الثقافة بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان، مسرحيتها الناجحة “جا وجاب”.

ويندرج عرض هذه المسرحية في إطار جولة تقوم بها فرقة المسرح الوطني بإفريقيا جنوب الصحراء، بدأت من العاصمة السنغالية دكار، وستنتهي في ليبروفيل بالغابون.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، قال نجم الفرقة الفنان محمد الجم، إن هذه الجولة تندرج في إطار مبادرة للوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة “مكنتنا من لقاء مواطنينا المقيمين في إفريقيا”، مؤكدا أن الثقافة تضطلع هي الأخرى بدور في تمتين العلاقات التي تربط المغرب بقارته الإفريقية.

وحسب محمد الجم، فإن “هذه المبادرة تشكل جسرا ثقافيا بين الممثل الكوميدي المغربي ومواطنيه في الخارج”، لاسيما وأن هذه أول مرة تنخرط فيها أربعون فرقة مسرحية وطنية في مشروع فني واحد”.

وأضاف أنه “بعد عروض تونس ودكار، يسعدنا أن نقدم العرض أمام الجالية المغربية المقيمة في أبيدجان، العاصمة الإفريقية العزيزة على قلوب المغاربة، قبل أن نحط الرحال في الغابون”.

يذكر أن مسرحية “جا وجاب” عمل كوميدي من تأليف الفنان محمد الجم، وإخراج عبد اللطيف الدشراوي، وتشخيص نزهة الركراكي ومليكة العماري والهاشمي بن عمر وسعاد خيي وعبد القادر بوزيد ومحمد بن البار وكريمة خطوري. وتتناول المسرحية مجموعة من القضايا الاجتماعية والأسرية في قالب فكاهي من بينها الهجرة والبطالة وتأثير سلطة المال والعلاقات الإنسانية.

يشار إلى أن الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أطلقت برنامجا يروم تقديم جديد العروض المسرحية الوطنية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج برسم سنة 2018.

وتشارك في هذا البرنامج أربعون فرقة مسرحية وطنية ستقوم بجولات على مدار السنة بجميع البلدان التي يقيم فيها مغاربة، حيث ستقدم نحو 180 عرضا، باللغتين الأمازيغية والعربية، بعدد من دول أوروبا وإفريقيا وآسيا وأمريكا.

ويندرج برنامج الوزارة المنتدبة في إطار محاور الاستراتيجية الوطنية الجديدة اتجاه مغاربة العالم، والتي تهدف إلى تمتين روابط هذه الفئة من المجتمع بوطنهم الأم، وإثراء العرض الثقافي الموجه للمغاربة في بلاد المهجر.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.