الرئيسية / الواجهة / الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا والجامعة الأورومتوسطية بفاس تستكشفان سبل التعاون

الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا والجامعة الأورومتوسطية بفاس تستكشفان سبل التعاون

بحثت الجامعة الأورومتوسطية بفاس والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، اليوم الأربعاء بفاس، السبل المتاحة للمؤسستين من أجل إرساء التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وقال رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، ريك ديمس، في تصريح عقب مباحثات مع رئيس الجامعة الأورومتوسطية، مصطفى بوسمينة، إن “هناك العديد من المجالات التي يتعين استكشافها (…) بين المجلس بكل مكوناته وخبرته، والجامعة (الأورومتوسطية)”.

وتابع السيد ديمس، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، إنه “حدد بشكل أساسي استكشاف مجالين للتعاون، ويتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي والبيئة”، معربا عن “اقتناعه بضرورة ربط البيئة بحقوق الإنسان”.

وأشار إلى أن أهداف الجامعة الأورومتوسطية بفاس “تنسجم مع كل القيم التي تربطنا جميعا في مجلس أوروبا، أي حقوق الإنسان والحريات ودولة القانون والديموقراطية”.

من جهته، اعتبر السيد بوسمينة أن المباحثات مع رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا “مهمة للغاية”، مضيفا أنها شكلت مناسبة لاستعراض أهداف ومهام الجامعة، خاصة ما يتعلق بالحوار بين الثقافات والشراكة بين الضفتين الجنوبية والشمالية للبحر المتوسط، مع امتداد طبيعي نحو إفريقيا جنوب الصحراء.

ونوه بأن المباحثات فرصة أيضا لإبراز خصوصيات الجامعة الأوروومتوسطية بفاس سواء في مجالات التعليم والبحث، أو ترسيخ القيم، لاسيما العيش المشترك والإدماج والديموقراطية، التي طالما دافع عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مبرزا التنوع الذي يطبع الجامعة باستقبالها ل 35 جنسية مختلفة.

إثر ذلك، التقى السيد ديمس هيئة التدريس والطلبة بالجامعة لبحث دور مجلس أوروبا (الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا) وقيمه ومهامه، والتقدم المحرز من طرف المغرب في مجال تشجيع الديموقراطية والحريات، وأيضا لمناقشة آفاق الشراكة بين المملكة والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا في المجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة حقوق الإنسان والحريات والديموقراطية.

يذكر أن الجامعة الأورومتوسطية، التي تحظى بالرئاسة الفخرية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعتبر مؤسسة ذات نفع عام وغير ربحية، حائزة على علامة الاتحاد من أجل المتوسط، بدعم بلدانه ال 43 الأعضاء.

ح/م

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

إعادة انتخاب امباركة بوعيدة عن التجمع الوطني للأحرار رئيسة لمجلس جهة كلميم – وادنون

أعيد اليوم الثلاثاء بكلميم انتخاب السيدة امباركة بوعيدة، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، رئيسة لمجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *