ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج بنسبة 0,6 في المائة خلال أبريل الماضي

0

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل ارتفاعا بنسبة 0,6 في المائة خلال شهر أبريل الماضي مقارنة مع مارس 2021.

وأضافت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر أبريل 2021، أنه نتج عن هذا التطور بالخصوص ارتفاع الأسعار بنسبة 2,5 في المائة في “الصناعة الكيماوية”، و0,5 في المائة في “الصناعات الغذائية” و”صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات” وفي “صنع تجهيزات معلوماتية ومنتجات الكترونية وبصرية”، وب 3 في المائة في “صناعة النسيج”، وب0,7 في المائة في “صناعة الملابس” وب0,6 في المائة في “صنع الأثاث”.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا التغير ناجم أيضا عن تراجع الأسعار ب1,3 في المائة المسجل في قطاع “التعدين” وب 0,2 في المائة في “صنع منتجات أخرى غير معدنية”، وب 0,8 في المائة في “نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين”.

وخلصت المذكرة إلى أنه فيما يخص الارقام الاستدلالية للأثمان عند الانتاج لقطاعات “الصناعات الاستخراجية” و”إنتاج وتوزيع الكهرباء” و”إنتاج وتوزيع الماء”، فقد عرفت استقرارا خلال شهر أبريل 2021.

ح.م/و.م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.