أخبار عاجلة
الرئيسية / الواجهة / جامعة محمد الخامس بالرباط توقع على اتفاقيات للشراكة في مجال الإدماج الاقتصادي

جامعة محمد الخامس بالرباط توقع على اتفاقيات للشراكة في مجال الإدماج الاقتصادي

وقعت جامعة محمد الخامس بالرباط اليوم الجمعة على ثلاث اتفاقيات للشراكة تهم الإدماج الاقتصادي، وذلك خلال حفل ترأسه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، ووزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز.

وأوضح بلاغ لرئاسة جامعة محمد الخامس أن الاتفاقيات الثلاث، التي وقعها كل من رئيس الجامعة، محمد غاشي، والمدير العام بالنيابة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، يحيى عكاش، بحضور شخصيات وازنة من القطاع الأكاديمي وقطاع التشغيل وخبراء في المجالات المعنية بموضوع الاتفاقيات، تأتي تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة باعتماد شراكات بناءة بين مختلف الفاعلين المعنيين بقطاع التربية والتكوين، وبالإدماج الاقتصادي.

وتهدف الاتفاقية الأولى إلى تحديد إطار للشراكة وتعزيز التعاون بين الطرفين، فيما تروم الاتفاقية الثانية إحداث الوكالة الرقمية بجامعة محمد الخامس بالرباط تحت اسم “الوكالة الرقمية الجامعية لتعزيز التوظيف والمهارات”، بغية المساهمة في تحسين فرص الشغل للطلبة والخريجين الباحثين عن العمل بجامعة محمد الخامس بالرباط وتعزيز روح المبادرة بالتآزر مع الهياكل القائمة وبرامج الجامعة، والمساهمة في دعم ريادة الأعمال وخلق الأعمال للطلبة ولخريجي جامعة محمد الخامس.

وتهدف الاتفاقية الثانية أيضا، وفق البلاغ، إلى مرافقة المقاولات لمعرفة ولتلبية احتياجات التوظيف، وتوفير التدريب في المقاولات لفائدة الطلبة، والمساهمة في تطوير وتحديث عروض التكوين بالجامعة، وتطوير المشاريع المهنية لخريجي الجامعة حسب احتياجات سوق الشغل. ويهم مشروع الاتفاقية جميع طلبة جامعة محمد الخامس وخريجيها، والموظفين، وشركاء الجامعة المؤسساتيين، وشركاءها من المجال السوسيو-اقتصادي.

أما الاتفاقية الثالثة، يضيف البلاغ، فتهدف إلى بلورة عرض خدمات المواكبة البعدية للمقاولة.

وأشار بلاغ الجامعة إلى أنه تم التوقيع على هذه الاتفاقيات خلال يوم دراسي نظم حول موضوع “شراكات هادفة ومواطنة من أجل إدماج اقتصادي فعال”، مسجلا أنه تم التوقيع أيضا خلال اللقاء على ثلاث اتفاقيات أخرى تهم دعم التعليم الأولي، تم توقيع الأولى بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التشغيل والادماج المهني، والثانية بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، فيما تم توقيع الثالثة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومؤسسة زاكورة للتربية والتكوين.

وعرفت الفترة المسائية لهذا اليوم الدراسي، تنظيم لقاء علمي لعرض ومناقشة عدة محاور حول موضوع “المقاولة الناشئة ورهان المواكبة البعدية”، وذلك بحضور مختصين وخبراء في المجال.

و.م/ح

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

مؤسسة أرشيف المغرب تتسلم وثائق تاريخية من متحف التاريخ والحضارات

تعتزم المؤسسة الوطنية للمتاحف تسليم مؤسسة أرشيف المغرب أكثر من 50 عاما من الوثائق الأرشيفية من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *