الخارجية الروسية: الاستخبارات البريطانية هي التي تقف وراء تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال

0

اعتبرت روسيا، اليوم الخميس، أن الاستخبارات البريطانية هي التي “تقف وراء تسميم العقيد السابق في الاستخبارات العسكرية الروسية، سيرغي سكريبال وابنته يوليا، بغرض تشويه صورة روسيا”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في لقاء صحفي اليوم “من المرجح جدا أن الاستفزاز الخاص بتسميم مواطنين روسيين في سالزبوري كان مفيدا للاستخبارات البريطانية ،التي ربما هي من دبره بهدف تشويه صورة روسيا وقيادتها السياسية”.

وأضافت زاخاروفا “لقد قامت بريطانيا بمثل هذه التصرفات على نحو دوري في وقت سابق، وهذه الخطوة تتماشى تماما مع النهج العام المعادي لروسيا من قبل الحكومة البريطانية المحافظة ،الذي يهدف لشيطنة روسيا”.

واعتبرت المسؤولة الروسية أن هذا الأمر “تؤكده استراتيجية الأمن القومي للمملكة المتحدة، ويدل عليه بوضوح رفض بريطانيا القاطع للتعاون مع روسيا حول التحقيق في قضية التسميم بسالزبوري، وانتهاك لندن لتعهداتها في إطار المعاهدة القنصلية، وتجنب التعاون من قبل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وإخفاء الوثائق المبدئية الضرورية لإجراء التحقيق الموضوعي”.

وشددت زاخاروفا على أن الجانب الروسي “لا يزال مستعدا للتعاون البناء مع بريطانيا لتوضيح ملابسات هذه القضية”، وقالت “لذلك ننصح لندن بشدة بأن لا تستعجل في تدمير الأدلة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.