كرسي العربي المساري لأخلاقيات الإعلام والاتصال يصدر دورية أكاديمية بعنوان ” سند للإعلام “

0

 “سند للإعلام ” هو عنوان الدورية الأكاديمية العلمية المتخصصة التي أصدرها كرسي العربي المساري لأخلاقيات الإعلام والاتصال المحدث في 20 أكتوبر 2016 بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط .

وتهدف المجلة إلى تعزيز ثقافة أخلاقيات الصحافة والاتصال بين المهنيين في القطاع، وخلق جسر تواصل معهم، من خلال تبادل وجهات النطر والآراء في هذا المجال، من منظور علمي صرف، يعتمد مقاربة مدمجة وتشاركية، يساهم فيها كل الباحثين الأكاديميين والصحفيين والمهتمين، علاوة على المساهمة في تسليط الضوء على أهمية التحديات الملحة التي تفرضها المتغيرات العميقة والمتسارعة التي يشهدها الاعلام والاتصال.

ويتضمن العدد الأول من هذه الدورية ، التي تقع في أزيد من خمسين صفحة ، وقائع يوم دراسي في موضوع ” أخلاقيات الاتصال والاعلام.. القيم والرهانات ” نظمه كرسي العربي المساري لأخلاقيات الإعلام والاتصال ، في الآونة الأخيرة، بتعاون مع وزارة الاتصال والمعهد العالي للإعلام والاتصال.

ويشتمل العدد على مواضيع حول ” الصحافة المغربية تحولات في الوظيفة والانشغالات: أجيال جديدة أخلاقيات الصحافة السؤال المؤجل” و” الصحافة الرقمية بالمغرب بين التقنين ورهان المضامين” و” أخلاقيات الصحافة والاعلام الهاجس أو الورش المفتوح” والمسؤولية وأخلاقيات الصحافة في الفضاء الرقمي” و” تحدى العالم الافتراضي واخلاقيات الصحافة ..”.

كما يتضمن هذا العدد التجريبي،ركنا قارا تحت عنوان ” نافذة على رجالات الاعلام” خصص ل” بصمات المفكر محمد عابد الجابري الاعلامية”، وملحقا يضم الاطار العام للدراسة الميدانية التي ينجزها حاليا الكرسي حول موضوع ” وقفة على الواقع الفعلي للممارسة الإعلامية في بعدها الديونطولوجي..اشكاليات ومقاربات السمعي البصري نموذجا”.

وجاء في كلمة العدد أن ثمة مسؤوليات جساما يتحملها الباحثون والاعلاميون، على ضوء الواقع الاتصالي الجديد، تتطلب تكثيف الجهود لمواكبة الدينامية التي يشهدها الاعلام والاتصال، وذلك بإيلاء هذه الدينامية الأهمية التي تستحقها من مواكبة ودراسة، سعيا الى نشر ثقافة علمية إعلامية مستفيدة من تقنيات البحث واتجاهاته ومناهجه، على أمل أن يكون هذا العدد في مستوى ما ينتظره الباحثون والاعلاميون والمهتمون، وأن يشكل محتواه وثيقة مرجعية تفي بالغرض، بما يساعد على الإلمام بالقواعد السلوكية التي ترتقي بالمهنة الصحفية والإعلامية، وتضمن موقعها والتزامها وتصون رسالتها الاجتماعية والانسانية.

وتضم هيئة تحرير دورية ” سند” ، التي يتولى ادارتها عبد المجيد فاضل مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال، كلا من الاساتذة بنعيسى عسلون (مديرا للتحرير والنشر) ومحمد عز الدين المنصوري ونادية لمهيدي وعبد الصمد مطيع وجمال المحافظ والمهدي عامري (أعضاء)، في حين يتولى عبد العزيز حيميت مهام سكرتارية التحرير وسناء أوزاد وياسين مسؤولية الاخراج الفني. أما الهيأة العلمية الاستشارية فتتشكل من كل من الأساتذة عبد الله ساعف ومحمد بلغازي وعبد الحنين بلحاج وجمال الدين ناجى وعلي كريمي وعبد الرحيم العماري.

ويهتم كرسي العربي المساري لأخلاقيات الاعلام والاتصال بأخلاقيات العمل الاعلامي والقواعد التي تتعلق بالسلوك المهني وما يحف به من إشكاليات، بفعل انتشار وسائل الاتصال الجديدة، وتنامى استخدامها بنسق مكثف وسريع. كما يهدف الى العمل على تنمية المعرفة العلمية في مجال أخلاقيات المهن الاعلامية والسعي الى انشاء علاقات تعاون ايجابي مع الاوساط المهنية خدمة للرسالة الاعلامية وسمو أهدافها، مع الاسهام في الرفع من مستوى الوعي بأهمية أخلاقيات المهنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.