منظمة الصحة العالمية: توزيع أكثر من 6 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا ببلدان شرق المتوسط

0

قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أحمد المنظري،اليوم الاثنين،إن أكثر من 6.3 مليون جرعة من لقاحات (كوفيد – 19) تم توزيعها في 12 بلدا من بلدان الإقليم.

وأضاف المنظري، خلال مؤتمر صحفي افتراضي حول تطورات فيروس كورونا في الإقليم ، أن منظمة الصحة العالمية تتوقع أن تحصل دول الإقليم على ما يقدر بنحو 46 إلى 56 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا/أكسفورد من مرفق “كوفاكس” (المعني بالإتاحة العادلة للقاحات) خلال النصف الأول من العام الجاري.

وشار إلى أنه حتى الآن ،اصيب ما يقرب من ستة ملايين شخص بوباء (كوفيد – 19) في إقليم شرق المتوسط، وتوفي نحو 140 ألف شخص،مؤكدا وجود استقرار عام في عدد الحالات، ولكن بالنظر إلى إحصائيات الدول، لا تزال عدة بلدان تبلغ عن زيادات تبعث على القلق.

وأكد أن اللقاحات وحدها غير كافية للحد من تفشي الفيروس داعيا إلى الالتزام بتدابير الصحة العامة والإجراءات الوقائية كركيزة أساسية من أجل وقف انتقال المرض وإنقاذ الأرواح والحيلولة دون إنهاك النظم الصحية المثقلة بالأعباء.

وأعرب المدير الإقليمي عن قلقه بشأن إبلاغ 13 دولة عن حالات إصابة “بنسخة متحورة واحدة على الأقل من التحورات الثلاث الجديدة التي أبلغ عنها عالميا”.

وأكد أهمية “أن تواصل البلدان في الإقليم استقصاء هذه التحورات وإبلاغ المنظمة بها، حتى نستطيع تنسيق الجهود المبذولة لرصد آثارها”.

واشار إلى أن 14 بلدا في الإقليم يمتلك قدرات لتسلسل الجينوم، وتجري بعض البلدان عمليات تسلسل للفيروس أكثر من غيرها في الوقت الحالي، لكن منظمة الصحة العالمية تساعد البلدان التي تفتقر إلى قدرات التسلسل لتحديد التحو رات الجديدة ونقل العينات إلى المختبرات المرجعية الإقليمية.

الحدث. و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.