الرباط: عرض الشريط الوثائقي “على خطى الفوسفاط”

0

تم مساء أمس بالرباط عرض الشريط الوثائقي “على خطى الفوسفاط” الذي يرصد الاطماع الاوربية في المغرب منذ القرن التاسع عشر وحتى استرجاع المملكة لاستقلالها.

ويحكي هذا الشريط الوثائقي- الروائي، للمخرجين محمد النضراني ومليكة المنوك ومدته 80 دقيقة، تاريخ الاطماع الاوربية المتعددة في المغرب والعودة المظفرة لأب الامة جلالة الملك محمد الخامس من منفاه عام 1955 ، مع تركيز خاص على بروز طبقة عاملة بالمغرب منذ عام 1930 والدور الذي اضطلعت به في هذه المرحلة الحاسمة من التاريخ السياسي للمملكة.

وألقى هذا العرض الوثائقي، الذي نطمته جمعية “سلا المستقبل”، نظرة عامة عن سنوات الاستعمار الفرنسي و أعاد الى الواجهة ملحمة مقاومة وطنية أصيلة من عمق مدينة خريبكة وأريافها الباسلة من خلال قصة اكتشاف الفوسفاط.

وقال المخرج محمد النضراني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الشريط يرصد تاريخ اكتشاف معدن الفوسفاط الذي أثمر عن ميلاد المكتب الشريف للفوسفاط في 7 غشت 1920 .

وأضاف أنه بعد اكتشاف هذه الثروة المعدنية انبعثت مدينة خريبكة من أحشاء هضبة أولاد عبدون إلى أولى السكك الحديدية لنقل الفوسفاط نحو ميناء الدارالبيضاء.

وقد أدى أدوار شخوص هذا الشريط الوثائقي ممثلون مغاربة وأجانب، من بينهم عباس كمال وآمنة الزهر ورشيد الزين وحميد هزاز وتيري أنسولان وجينيفر بايي وأوليفيي نولان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.