علماء روس يطورون تقنية إنتاج أنابيب من مادة “بوليمر” قابلة للتحلل لتوسيع الشرايين والأوعية الدموية

0

طور علماء من جامعة سيبيريا الفيدرالية وجامعة ولاية سيبيريا للعلوم والتكنولوجيا تقنية جديدة لإنتاج أنابيب من مادة “بوليمر” المتوافقة بيولوجيا مع جسم الإنسان وأنسجته وقابلة للتحلل في الجسم دون أي مضاعفات.

وأكد العلماء المشرفون على المشروع إمكانية استخدام الأنابيب الجديدة لتوسيع الشرايين وتوفير دعامات للأوعية الدموية والمسالك البولية نظر ا لمستوى التوافق العالي لهذه الأنابيب مع فسيولوجيا الإنسان وأنظمته الحيوية، وكذلك بسبب متانتها وسماكتها الصغيرة جدا.

وبحسب البحث المنشور في مجلة”سيينسديريك ” المتخصصة بالمواد الطبية، ت ستخدم الدعامات كإحدى طرق علاج المرضى الذين يعانون من تصلب الشرايين وفشل القلب الاحتقاني وأمراض المسالك البولية العلوية.

ويتم تثبيت هذه الأنابيب أو الدعامات من خلال سلك صغير ودقيق قابل للتمدد أو أنبوب مثقوب، من خلال عملية جراحية بسيطة جدا يتم من خلالها إدخال المادة إلى الموقع المطلوب.

ووفق الباحثين ،بمرور الوقت، قد يساعد النوع الجديد من أنابيب البوليمر أولئك الذين يعانون من مضاعفات الأوعية الدموية والمسالك البولية الناجمة عن عدوى فيروس كورونا.

وخضعت أنابيب البوليمر الحيوي المطورة حديثا بالفعل لتجارب أولية كثيفة على الحيوانات في جامعة ولاية كراسنويارسك الطبية، حيث تم إثبات قابليتها للاستخدام كدعامات للمسالك البولية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.