الاتحاد الأوروبي يدعو بايدن إلى المشاركة في قمة ببروكسيل العام المقبل

0

أجرى كل من رئيس المجلس الأوروبي ورئيسة المفوضية الأوروبية، اليوم الاثنين، محادثات هاتفية مع جو بايدن، الرئيس الأمريكي المنتخب، حيث وجها إليه الدعوة لزيارة بروكسيل قصد حضور “اجتماع خاص” العام المقبل.

كما تواصل جو بايدن مع ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، الذي يتخذ من بروكسيل مقرا له، حيث أعرب عن سروره لتمكنه من العمل “بشكل وثيق معه” قصد التحضير لاجتماع قادة الحلف في العام 2021.

وكتب رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، في حسابه على تويتر “لقد تحدثت مع الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، ودعوته إلى اجتماع خاص ببروكسيل العام المقبل مع (قادة) الاتحاد الأوروبي”.

وتابع “دعونا نعيد بناء تحالف قوي بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة”، لعما أن العلاقات بين الكتلتين كانت متوترة وصاخبة خلال السنوات الأربع لرئاسة دونالد ترامب الذي اعتبر الاتحاد الأوروبي “عدوا”.

ودعا ميشيل إلى شراكة قوية عبر الأطلسي، قائلا “حان الوقت لتوحيد الجهود. في عالم متغير، ستكون شراكتنا أكثر أهمية من أي وقت مضى لحماية مواطنينا وإنعاش اقتصاداتنا ووقف ظاهرة تغير المناخ وتوفير عالم أكثر أمانا”.

كما شكر ميشيل جو بايدن على “دعمه الحاسم” في ما يتعلق بتنفيذ اتفاق بريكست الذي أبرمه الاتحاد الأوروبي مع المملكة المتحدة العام الماضي.

وقال “يحافظ هذا الاتفاق على السلام والاستقرار في إيرلندا ويحترم اتفاق بلفاست”، علما أن جو بايدن ولد في عائلة كاثوليكية إيرلندية تعيش بالولايات المتحدة.

من جهتها، غردت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين على تويتر “هنأته بالفوز. إنها بداية جديدة للشراكة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة”.

وتابعت “اتحاد أوروبي قوي وولايات متحدة قوية يعملان معا، يمكن أن يصوغا الأجندة العالمية على أساس التعاون والتعددية والتضامن والقيم المشتركة”.

وتناول الحديث مع فون دير لاين المواضيع التي تندرج في اختصاص المفوضية، لاسيما المسائل التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ومكافحة الوباء وتغير المناخ، وهما من أولويات الاتحاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.