وزير المالية البريطاني: الاقتصاد البريطاني يتعرض ل”ضغوط هائلة” بسبب جائحة كوفيد-19

0

أكد وزير المالية البريطاني، ريشي سوناك، اليوم الأحد، أن اقتصاد بلاده يتعرض ل”ضغوط هائلة” بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مستبعدا العودة إلى إجراءات التقشف.

وقال سوناك في تصريحات لشبكة (سكاي نيوز) إن التوقعات الاقتصادية التي ستصدر إلى جانب مراجعة الإنفاق، يوم الأربعاء المقبل، ستظهر “الضغط الهائل والإجهاد اللذين يعانيهما اقتصادنا”.

وأضاف الوزير أن النتائج التي توصل إليها “مكتب الميزانية المسؤولة”، بالإضافة إلى خسارة 750 ألف وظيفة بسبب فيروس كورونا، يجب أن تؤخذ في الاعتبار “لأننا نبحث عن أفضل طريقة لمكافحة الفيروس”.

ورغم التأثير الهائل لفيروس كورونا على مراجعة الإنفاق، رفض سوناك فكرة العودة إلى تدابير التقشف، مشيرا إلى أن الإنفاق الحكومي سيستمر في الارتفاع على أساس الإنفاق العام اليومي للسنة الماضية، إذ إنه “ليس هناك أي احتمال لأن يقول أحد إن هذا تقشف”.

وتابع أنه من الإنصاف “التفكير في ما يحدث للأجور والوظائف وساعات العمل في كل القطاعات الاقتصادية عندما نتدارس الحلول التي يجب اعتمادها في القطاع العام”.

يشار إلى أن بريطانيا تعد الدولة الأكثر تضررا بوباء (كوفيد-19) في أوروبا، حيث أودى الفيروس بحياة أكثر من 54 ألف شخص من أصل 4ر1 مليون مصاب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.