سكال: إتمام تهيئة المنطقة الصناعية عين جوهرة سيساهم في دعم الصعود الصناعي للجهة

0

أكد رئيس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، عبد الصمد سكال، أن إتمام تهيئة المنطقة الصناعية عين جوهرة سيساهم في توفير مناخ جيد للاستثمار، مما سيدعم الصعود الصناعي للجهة، وخلق فرص لشغل لفائدة شباب الجهة.

وأوضح بلاغ لمجلس الجهة، أن السيد سكال أكد خلال ترؤسه أمس الخميس الاجتماع العادي لمكتب المجلس، عبر تقنية المناظرة المرئية، “حرصه على مواصلة التنسيق والتعاون مع مختلف الشركاء من أجل إتمام تهيئة هذه المنطقة التي ستساهم في توفير مناخ جيد للاستثمار، مما سيدعم الصعود الصناعي للجهة، وخلق فرص كثيرة للشغل لفائدة شباب الجهة”، منوها بالمجهودات المبذولة في هذا الإطار.

وفي هذا الصدد، يبرز المصدر ذاته، تم الاتفاق على فتح فرع للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بجوار مكتب الاستقبال، وأيضا مدارسة إمكانية تخصيص بقعة أرضية لإنشاء مؤسسة للتكوين المهني بتنسيق مع الشركاء المعنيين.

وتم، في السياق ذاته، تدارس عرض حول تقدم وضعية تثمين وتسويق المجال الصناعي الجهوي عين جوهرة، استعرض أهم الأرقام التي تشهد على الدينامية الملحوظة التي يعرفها المجال الصناعي عين جوهرة، حيث تشتغل ست وحدات صناعية حاليا بالمنطقة الصناعية، وتوجد 12 وحدة صناعية في طور الانتهاء من الأشغال، فيما تم الترخيص لتسع وحدات صناعية أخرى.

وأشار البلاغ إلى أنه تمت، في إطار تسريع وتيرة تأهيل هذه المنطقة الصناعية، التي تبلغ مساحتها 200 هكتار، تهيئة الشطر الأول بمساحة تقدر ب30 هكتار، وتهيئة الشطر الثاني البالغة مساحته 20 هكتارا في طور الانتهاء، حيث تم الانتهاء من تهيئة 10 هكتارات منه، بينما توجد 10 هكتارات المتبقية من الشطر الثاني في طور الإتمام نهاية السنة الجارية.

كما تدارس أعضاء المكتب نقطة تتعلق بوضع إطار تنظيمي لمرآب الآليات الخاص بالجهة. وعرف الاجتماع، من جهة أخرى، المصادقة على تقرير الاجتماع السابق الذي عقده مكتب المجلس بتاريخ 9 شتنبر 2020، تلاه تقديم رئيس الجهة أبرز الأعمال التي تم القيام بها خلال الفترة الممتدة من 8 أكتوبر إلى 18 نونبر الجاري.

وهمت هذه الأعمال، وفق البلاغ، عقد اجتماعات مشتركة بين جمعية الجهات بالمغرب ووزيري الداخلية والمالية، تم تخصيصها لدارسة عرض قدمه وزير المالية حول ميزانية الجماعات، وأيضا مدارسة العمل التحضيري الخاص بنقل الاختصاصات الذاتية، والذي شكل موضوع اشتغال مشترك بين جمعية الجهات ووزارة الداخلية، وحضور اجتماع ترأسه والي الجهة حول مشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

كما شملت هذه الأشغال، يضيف البلاغ، عقد اجتماعات لتتبع المشاريع المتعلقة بالبيئة، وعقد اجتماعين مع والي الجهة بخصوص تصميم تهيئة المجال الصناعي عين جوهرة، كما تم عقد اجتماع مع صندوق الأمم المتحدة للسكان من أجل مدارسة إمكانية الشراكة مع مجلس الجهة على مستوى المرصد الجهوي للديناميات الترابية، فضلا عن بذل مجهودات، خلال هذه الفترة، على مستوى إدارة المجلس بخصوص إعداد الميزانية التعديلية للمجلس برسم سنة 2020، وميزانية المجلس برسم 2021.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.