العاصفة “إيتا” تضرب كوبا بعد أن خلفت خسائر في الممتلكات والأرواح في أمريكا الوسطى وجنوب المكسيك

0

تسببت العاصفة الاستوائية (إيتا) في هبوب رياح قوية وأمطار غزيرة على كوبا، اليوم الأحد، بعد أن عبرت مناطق في أمريكا الوسطى وجنوب المكسيك مخلفة دمارا وأضرارا كبيرة في الممتلكات والأرواح.

وقال معهد الأرصاد الكوبية إن (إيتا) وصلت إلى اليابسة على الحدود بين إقليمي سانكتي سبيريتوس وسييغو دي أفيلا في وسط البلاد، مضيفا أن أقصى سرعة للرياح ناهزت 100 كيلومتر في الساعة.

وتسببت العاصفة في هطول أمطار غزيرة في النصف الشرقي من كوبا، حيث أجلت السلطات آلاف الأشخاص خوفا من حدوث فيضانات. وتوقعت الأرصاد الكوبية أن تؤدي الرياح العاتية إلى أمواج قوية وارتفاع مياه البحر على الساحل الجنوبي.

وكان من المتوقع أن تشتد العاصفة وتتجه نحو فلوريدا في وقت لاحق، حيث قال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إنه “من المتوقع أن تكون قريبة من قوة الإعصار عندما تتحرك بالقرب من منطقة فلوريدا كيز أو فوقها”.

وأعلن حاكم فلوريدا، رون ديسانتيس، حالة الطوارئ في المقاطعات الجنوبية للولاية السبت قبل العاصفة. وستغلق فلوريدا كيز المدارس الاثنين، في حين أغلقت الولاية مركز فحوص “كوفيد-19” مؤقتا وفتحت السلطات الملاجئ وبدأت بتسليم أكياس الرمال للسكان لحماية منازلهم من الفيضانات.

وضربت (إيتا) نيكاراغوا الثلاثاء الماضي كإعصار قوي قبل أن تفقد قوتها. وخلفت ما لا يقل عن 150 قتيلا أو مفقودا في غواتيمالا، في أعلى حصيلة في أمريكا الوسطى، قبل أن تعود إلى البحر الكاريبي حيث تراجعت إلى منخفض استوائي.

وتسببت (إيتا)، في المجمل، بنحو 200 بين قتيل أو مفقود وآلاف المتضررين في سبع دول في أمريكا الوسطى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.