إيطاليا تتجه إلى تشديد قيود مكافحة كورونا دون فرض حجر صحي وطني

0

يرتقب أن يوقع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، اليوم الثلاثاء، على مرسم جديد يقضي بتطبيق تدابير أكثر صرامة لمواجهة التفشي المتسارع لفيروس كوفيد-19 في مختلف أنحاء البلاد، وذلك وسط توترات في الأوساط السياسية والاقتصادية. وقال رئيس الوزراء الإيطالي إن الحكومة تعمل على تشديد القيود للحد من انتشار فيروس كورونا، لكنها تسعى في الوقت ذاته إلى” عدم إعادة فرض حجر صحي عام” في جميع أنحاء البلاد.

وأضاف أن إيطاليا بحاجة الآن لفرض إجراءات أكثر صرامة، تتمثل على الخصوص في الحد من السفر إلى المناطق الأكثر تضررا بالوباء، وفرض حظر تجول ليلي، مؤكدا أن الزيادة “المفاجئة” في العدوى تتطلب فرض هذه الإجراءات التقييدية “بأقصى سرعة” .

و أعلن رئيس الوزراء الإيطالي أمس في كلمة أمام البرلمان ، أن التدبير الجديدة لمكافحة كوفيد-19 ستختلف من منطقة لأخرى وفق بيانات الرصد الوبائي الصادرة عن المعهد العالي للصحة.

وبجسب كونتي فإن الحكومة ستعمل على تقسيم البلاد إلى ثلاث مناطق بناءا على مستوى خطر تفشي الوباء، مشيرا إلى أن عدد المرضي قد يفوق الطاقة الاستيعابية لأقسام العناية المركزة في ما بين 15 إلى 20 منطقة خلال الشهر المقبل، إذا لم تتخذ خطوات لمواجهة ذلك.

وبحسب وسائل إعلام محلية يرتقب أن تصبح لومبارديا وبيمونتي وكالابريا “مناطق حمراء” ابتداء من غد الأربعاء بموجب مرسوم جديد. وأشارت إلى أن السلطة التنفيذية ستفرض قيودا على التنقل وسيتم إغلاق المراكز التجارية في نهاية الأسبوع وتقليص الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومية بنسبة 50 في المائة.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت أمس الاثنين عن تسجيل 22 ألفا و253 إصابة بفيروس كورونا المستجد على مستوى البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية، في انخفاض ملحوظ عن حصيلة أول أمس التي بلغت 29 ألفا و907 حالات.

ويتصاعد التوتر بين الحكومة ورؤساء المناطق بشأن من يجب أن يتحمل مسؤولية القرارات الخاصة بمواجهة كوفيد-19 ، فيما يرفض فاعلون اقتصاديون التدابير الجديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.