الرئيسية / الواجهة / مهرجان الجونة السينمائي: الفيلم البوسني “إلى أين تذهبين يا عايدة” يحصد النجمة الذهبية لافضل فيلم روائي طويل

مهرجان الجونة السينمائي: الفيلم البوسني “إلى أين تذهبين يا عايدة” يحصد النجمة الذهبية لافضل فيلم روائي طويل

اختتمت مساء أمس الجمعة ،فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في نسخته الرابعة بتتويج فيلم “إلى أين تذهبين يا عايدة” للمخرجة البوسنية ياسميلا زبانيتش بجائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل.

وعادت جائزة نجمة الجونة الفضية لفيلم “حكايات سيئة”للمخرج الايطالي داميانو دينوسينزو،، فيما حصل الفيلم الاسيوي “احتضار” للمخرج هلال بيداروف على النجمة البرونزية.

وفازت ياسنا دوريسيتش بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم “إلى أين تذهبين يا عايدة”، فيما نال الفلسطيني علي سليمان جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “200 متر” الفلسطيني.

وحصل الفيلم التونسي “الرجل الذي باع ظهره” على جائزة أفضل فيلم عربي، فيما منح المهرجان جائزة “المهندس خالد بشارة” إلى المخرج أحمد فوزي صالح عن فيلمه “هاملت من عزبة الصفيح”. وشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان في فئة الأفلام الروائية الطويلة15 فليما من ضمنها الفيلم المغربي “ميكا ” للمخرج اسماعيل فروخي.

وفي فئة الأفلام الوثائقية الطويلة ، حصد جائزة نجمة الجونة الذهبية الفيلم الوثائقي “أيام أكلة لحوم البشر” للمخرج تيبوهو إدكينز ،من إنتاج مشترك فرنسي، جنوب إفريقي ،هولندي. وعادت جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقي الطويل “سوفتي” للمخرج الكيني سام سوكو ، فيما حاز الفيلم الوثائقي “صائدو الكمأ” للمخرجين مايكل دويك وجريجوري كيرشاو على النجمة البرونزية.

وفي فئة مسابقة الأفلام القصيرة، عادت جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم القصير “أن أصبح أمي” للمخرجة جاسمين ترينكا ، وحاز فيلم “حدود الأزرق” للمخرج إيفان ميلوسافليفيتش على النجمة الفضية ، أما الفيلم القصير “أقمشة بيضاء” للمخرج مولي كين ففاز بالنجمة البرونزية.

ومنح المهرجان الفيلم المصري القصير “ستاشر” جائزة الجونة كأفضل فيلم عربي روائي قصير.

وفاز بجائزة سينما من أجل الإنسانية التي يمنحها جمهور المهرجان لفيلم يعنى بالقضايا الإنسانية إلى فيلم “200 متر” للمخرج الفلسطيني أمين نايفة.

أما جائزة لجنة التحكيم “نيتباك” لأفضل فيلم آسيوي فعادت لفيلم “احتضار” للمخرج هلال بيداروف ، فيما حصل فيلم “200 متر” للمخرج أمين نايفة على جائزة لجنة تحكيم “فيبريسي” لأفضل فيلم عربي .

وشهد فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي تتويج الفنان المصري خالد الصاوي بجائزة “الإنجاز الإبداعي”.

وتم خلال هذه الدورة عرض نحو 65 فليما من أهم وأحدث الإنتاجات العربية والدولية. وتصل قيمة الجوائز المقدمة إلى 224 ألف دولار إضافة إلى الجوائز العينية (جائزة نجمة الجونة، والشهادات).

وبحسب المنظمين يعتبر مهرجان الجونة السينمائي “أحد أهم المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، ويهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهورالشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي”.

وإضافة إلى ذلك، “يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال فعالية “منصة الجونة السينمائية”.

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

سلطنة عمان تدعو إلى حل سياسي على أساس مبادرة الحكم الذاتي

دعت سلطنة عمان، أمس الاثنين في نيويورك، إلى حل سياسي لقضية الصحراء المغربية على أساس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *