سعد الحريري يتعهد بتشكيل حكومة جديدة ووقف الانهيار الذي يهدد اقتصاد البلاد وأمنها

0

تعهد رئيس الحكومة اللبناني المكلف سعد الحريري، اليوم الخميس، بتشكيل حكومة جديدة في أسرع وقت ممكن، حتى يتسنى العمل على وقف الانهيار الذي يهدد اقتصاد البلاد وأمنها.

وقال الحريري، خلال تصريح صحفي بعد تكليفه بتشكيل الحكومة إنه سيسعى لتكوين فريق حكومي من التكنوقراط، انسجاما مع المبادرة الفرنسية التي أطلقها الرئيس إيمانويل ماكرون لانتشال لبنان من دوامة الانهيار الاقتصادي.

وأضاف أن مهمة الحكومة ستكون تطبيق الإصلاحات الاقتصادية والمالية والإدارية الواردة في ورقة المبادرة الفرنسية التي التزمت الكتل الرئيسية في البرلمان بدعم الحكومة في تطبيقها.

وتابع “سأنكب على تشكيل حكومة بسرعة لأن الوقت داهم والفرصة أمام بلدنا هي الوحيدة والأخيرة”.

واستطرد قائلا “أتوجه إلى اللبنانيين الذين يعانون الصعوبات الى حد اليأس، بأنني عازم على الوفاء بالتزامي العمل على وقف الانهيار الذي يتهدد اقتصادنا ومجتمعنا وأمننا، وعلى إعادة إعمار ما دمره انفجار المرفأ في بيروت”.

وكلف الرئيس اللبناني ميشال عون في وقت سابق من اليوم ، الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد حصوله على غالبية أصوات النواب في الاستشارات النيابية الملزمة.

وحاز الحريري، المرشح الوحيد للمنصب، على 65 صوتا، فيما امتنع 53 نائبا عن التسمية.

وفي 31 غشت الماضي ، أعلن الرئيس عون، تكليف مصطفى أديب بتشكيل حكومة، تخلف سابقتها برئاسة حسان دياب، لكن أديب اعتذر بعد أسابيع عن إكمال مهامه بعد تمسك الثنائي الشيعي “حركة أمل” و”حزب الله”، بحقيبة المالية وتعيين الوزراء الشيعة.

وتنتظر الحريري الذي استقالت حكومته قبل نحو عام على وقع احتجاجات شعبية ، مهمة صعبة جراء الانقسامات السياسية ونقمة الشارع على الطبقة السياسية.

ويشهد لبنان منذ عام انهيارا اقتصاديا غير مسبوق فاقمه انتشار فيروس “كورونا” المستجد ثم انفجار مرفأ بيروت في الرابع من غشت الماضي والذي خلف أزيد من 191 قتيلا وأزيد من 6500 جريح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.