أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار دولية / الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي: دعوة لتعزيز الانتعاش المستدام في ظل تداعيات الجائحة

الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي: دعوة لتعزيز الانتعاش المستدام في ظل تداعيات الجائحة

في إطار مواجهة وباء كوفيد-19، الذي يواصل تأثيره السلبي في جميع أنحاء العالم، تمت دعوة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي إلى مواصلة دعم استجابات البلدان ومساعدتها على تعزيز “الانتعاش المستدام والشامل”.

وأشارت لجنة التنمية بهاتين المؤسستين، في بيان صدر، اليوم الجمعة، خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، التي عقدت افتراضيا، إلى أن هذه الأزمة العالمية تتطلب “استجابة شاملة وقوية ودولية”، داعية إلى “مواصلة العمل مع البلدان الأعضاء والقطاعين العام والخاص وشركاء التنمية المحليين والثنائيين والمنظمات الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة، لتعزيز الاستجابة للأزمة وتسريع “الانتعاش المرن”.

وحذرت اللجنة من أن “الوباء تسبب في أكبر انكماش اقتصادي في العالم منذ ثمانية عقود”، وقد تؤدي الأزمة الإنسانية “إلى تفاقم الهشاشة والصراعات والعنف، وتزيد من حدة المخاطر، لا سيما في الدول الجزرية الصغيرة”.

وأكد المصدر ذاته أنه في مرحلتي إعادة الهيكلة والتعافي في مواجهة كوفيد-19، ينبغي على مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي “مساعدة البلدان على إعادة الهيكلة بشكل أفضل، مع التركيز على تعزيز الركائز الأساسية للانتعاش المستدام والشامل، وضمان الولوج إلى الطاقة بأسعار معقولة والأمن الطاقي، والتصدي للتحديات المتعلقة بأوجه الضعف الاقتصادية والبيئية، بما في ذلك تغير المناخ”.

وبعد تسليط الضوء على الإجراءات السريعة التي اتخذتها المؤسستان، ولا سيما آليات التمويل السريع، ركزت لجنة التنمية على التحديات المرتبطة بديون البلدان منخفضة الدخل والتي تزداد سوءا في ظل هذا الوضع الصعب، ودعم التمديد لستة أشهر لمبادرة تعليق خدمة ديون البلدان الفقيرة ودعوة الدائنين من القطاع الخاص للمشاركة.

يذكر أن لجنة التنمية تعتبر منتدى للمؤسستين الماليتين الدوليتين التي أنشئت على المستوى الوزاري لتسهيل البحث عن توافق حكومي دولي في ما يخص قضايا التنمية. ومن المقرر عقد اجتماعها المقبل في 10 أبريل 2021 بواشنطن.

عن فاطنة بلعسري

شاهد أيضاً

13 قتيلا و2090 جريحا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي

لقي 13 شخصا مصرعهم وأصيب 2090 آخرون بجروح، إصابات 64 منهم بليغة، في 1551 حادثة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *