برنامج الأغذية العالمي : جائزة نوبل للسلام 2020، تذكير بأن “السلام والقضاء على الجوع متلازمان”

0

أكد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أن منحه جائزة نوبل للسلام 2020 ، هو “تذكير قوي للعالم أن السلام والقضاء على الجوع متلازمان”.

و قالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في تغريدة على تويتر “الشكر الجزيل للقيمين على جوائز نوبل الذين منحوا برنامج الأغذية العالمية جائزة نوبل للسلام 2020. هذا تذكير قوي للعالم أن السلام والقضاء على الجوع متلازمان”.

واعتبر ناطق باسم برنامج الأغذية العالمي تومسون فيري أن نيل هذه الوكالة التابعة للأمم المتحدة جائزة نوبل للسلام الجمعة يشكل “مصدر فخر”.

وأوضح فيري، خلال مؤتمر صحافي اعتيادي في جنيف بعد على إعلان نيل البرنامج هذه الجائزة المرموقة، أن “من إيجابيات أنشطة برنامج الأغذية العالمي هو أننا لا نكتفي بتوفير الطعام لليوم وغدا بل نمد الناس أيضا بالمعارف الضرورية لتلبية حاجاتهم في الأيام التالية”.

وحصل برنامج الأغذية العالمي على جائزة نوبل للسلام 2020 تقديرا “لجهوده في مكافحة الجوع ومساهماته في تحسين الظروف المواتية للسلام في المناطق المتأثرة بالنزاعات، ولكونه قوى دافعة لجهود منع استخدام التجويع كأداة في الحروب والصراعات”. وتبلغ قيمة الجائزة عشرة ملايين كرونة سويدية أو نحو 1,1 مليون دولار وستمنح في أوسلو في العاشر من دجنبر القادم.

وأسس برنامج الأغذية العالمي العام 1961 ومقره في روما وتموله تبرعات طوعية. ويؤكد البرنامج أنه وزع 15 مليار وجبة طعام وساعد 97 مليون شخص في 88 بلدا العام الماضي.

وبرنامج الأغذية العالمي هو أكبر منظمة إنسانية في العالم لمكافحة الجوع. يقدم كل عام مساعدات غذائية إلي أكثر من 90 مليون شخص في أكثر من 80 بلدا .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.