روسيا تكشف عن معلومات سرية بخصوص عملية نقل التربة من القمر إلى المحطة الفضائية

0

كشفت وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس”، اليوم الخميس، عن معلومات لم تكن معروفة من قبل ،وقدمت وثائق سرية تحمل تفاصيل دقيقة بشأن عملية نقل التربة من القمر إلى المحطة الفضائية السوفييتية قبل سنوات .

وتقدم الوثائق السرية التابعة للوكالة الروسية معلومات حول “أول محطة أتوماتيكية في العالم كانت تقوم بإرسال عينات من الأتربة الموجودة على سطح القمر إلى محطة الفضاء السوفييتية”.

وأشار التقرير إلى أن هذه العملية استطاعت نقل نحو 101 غراما من التربة في القمر إلى المحطة الفضائية ،ومنها كان يتم نقلها إلى مراكز البحث في الاتحاد السوفييتي.

ويحتوي التقرير المنشور على صفحة وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس” نحو 46 وثيقة سرية تم كشفها، بالإضافة إلى العشرات من الصور الفوتوغرافية ورسوم توضيحية ومقاطع فيديو مخصصة بالبعثة.

وحسب وكالة “سبوتنيك ” الروسية للأنباء ،كان الاتحاد السوفييتي يعتزم في أواخر الستينيات أن يكون أول من ينشئ مرصدا فلكيا على قمر صناعي طبيعي يرسل من الأرض للقيام بدراسات بشأن طبيعة القمر وما يحتويه.

وقد استطاع الخبراء السوفييت ،وفق المصدر ، تطوير نظام تلسكوبي فلكي قادر خلال مدة 14 يوما من كشف التفاصيل المتعلقة بالقمر وعبره يمكن إجراء البحوث الفيزيائية دون تأثير الغلاف الجوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.