الذكرى الـ75 لتأسيس الأمم المتحدة : الجمعية العامة تعتمد إعلانا لتنشيط تعددية الأطراف

0

بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ75 لتأسيس الأمم المتحدة، اعتمدت الجمعية العامة، اليوم الاثنين بنيويورك، إعلانا يؤكد التزام الدول الأعضاء بتنشيط تعددية الأطراف، ويعترف بـ”الشرعية والقدرة على التعبئة والسلطة المعيارية” لهذه المنظمة العالمية التي تأسست سنة 1945.

وجاء في نص هذا الإعلان “لا توجد (منظمة) أخرى يمكنها أن تمنح هذا العدد الكبير من الناس الأمل في عالم أفضل وتحقق المستقبل الذي نصبو إليه. ومن المهم اليوم، أكثر من أي وقت مضى، تظافر جهود جميع البلدان للوفاء بوعد الأمم المتحدة”.

وفي هذا الصدد، تدرك الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، البالغ عددها 193 بلدا عضوا، أن التحديات التي يواجهها العالم “مترابطة فيما بينها، ولا يمكننا معالجتها إلا في إطار تنشيط تعددية الأطراف”.

وهكذا، تؤكد الدول الأعضاء على التقيد بسلسلة من الالتزامات بموجب هذا الإعلان، ولا سيما “عدم ترك أي أحد جانبا”، و”حماية الكوكب”، و”تعزيز السلم وتجنب النزاعات”، و”احترام القانون الدولي وضمان العدالة”، و”إيلاء مكانة مركزية للنساء والفتيات”، و”تحسين التعاون الرقمي” و”تحديث الأمم المتحدة”.

وتنعقد الدورة الخامسة والسبعون للجمعية العامة، التي افتتحت رسميا الأسبوع الماضي، تحت شعار “تعددية الأطراف والمستقبل الذي نصبو إليه”.

وفي كلمة بمناسبة افتتاح أشغال هذا الحفل، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى تعدد أطراف أقوى وأنجع؛ “تعددية الأطراف في إطار شبكة متراصة” تضم نظام الأمم المتحدة والمؤسسات المالية الدولية والمنظمات الإقليمية.

وبحسب السيد غوتيريش، فإن “تعددية أطراف شاملة” تبقى ضرورية، مع الانخراط الفعال للمجتمع المدني، والمدن، والمقاولات، والسلطات المحلية، والشباب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.