دراسة: التخلص من الانبعاثات عالميا سيتطلب استثمارات بقيمة تريليون وتريليوني دولار سنويا

0

أفاد تقرير للجنة تحولات الطاقة اليوم الأربعاء، أن التخلص من الانبعاثات نهائيا، بحلول منتصف القرن الحالي، سيكلف استثمارات إضافية تقدر بما بين تريليون وتريليوني دولار سنويا، أي ما يعادل بين واحد بالمئة و 1.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وأوضح التقرير أنه ، بعد تحقيق ذلك، سيكون الانخفاض في مستويات المعيشة في 2050 بالدول المتقدمة والنامية عند ما يصل لأقل من 0.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وأضاف أنه ستكون هناك حاجة لإدخال تحسينات كبيرة على صعيد كفاءة الطاقة، إذ سيتعين رفع الإمدادات العالمية السنوية من الكهرباء بأربعة أو خمسة أمثالها لتصل إلى ما بين 90 ألفا و115 ألف تيراوات ساعة، وسيحتاج المعدل السنوي لطاقة الرياح والطاقة الشمسية لأن يكون خمسة أو ستة أمثال الزيادة التي تحققت في 2019.

وتتوفر الصين على المصادر والتكنولوجيا التي تجعل اقتصادها غنيا ومتطورا وخاليا من انبعاثات الكربون بحلول 2050. وأشار التقرير إلى أنه يتعين أن تكون جميع الدول النامية قادرة على الوصول لمستوى القضاء الكامل على الانبعاثات بحلول 2060 على أقصى تقدير، لكنها ستحتاج استثمار تنمية لجذب مستثمري الطاقة النظيفة بالقطاع الخاص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.