رئيسة المفوضية الأوربية تؤكد على الطابع الاستراتيجي لشراكة الاتحاد الأوروبي مع أقرب جيرانه

0

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الأربعاء في بروكسيل على الطابع الاستراتيجي لشراكة الاتحاد الأوروبي مع أقرب جيرانه .

وشددت السيدة فون دير لاين في أول خطاب لها منذ تنصيبها عن حالة الاتحاد 2020 الذي ألقته أمام أعضاء البرلمان الأوروبي في جلسة عامة في بروكسيل أن ” أوروبا ستكون دائما على استعداد لتأسيس شراكات قوية مع أقرب جيرانها ويجب عليها أن تبدأ في إعادة تنشيط الشراكات القائمة منذ أمد طويل “.

وفيما يتعلق بإفريقيا أكدت رئيس السلطة التنفيذية الأوروبية أن هذه القارة ستكون ” شريكا أساسيا في بناء العالم الذي نريد أن نعيش فيه سواء من حيث القضايا المتعلقة بالمناخ أو الرقمية أو التجارة ” .

وقالت “عندما توليت منصبي كانت أول زيارة لي خارج الاتحاد الأوروبي نحو الاتحاد الإفريقي وكان هذا الاختيار طبيعيا تماما ” مشيرة إلى أن ” الرسالة كانت واضحة بأننا لسنا جيران فقط نحن شركاء طبيعيون ” .

وذكرت رئيسة المفوضية الأوروبية في هذا السياق أنه ” بعد ثلاثة أشهر وخلال زيارة جديدة أخرى قمنا بتحديد أولوياتنا بالنسبة لاستراتيجيتنا الجديدة مع إفريقيا ” .

وأوضحت أن ” الأمر يتعلق بشراكة ترتكز على المساواة وتقدم للجانبين آفاق واعدة ومسؤوليات مشتركة ” .

وأضافت أنه ” يجب على أوروبا أن تتفاعل بشكل أكثر حزما مع الأحداث الجارية على الساحة الدولية ولكن عليها أيضا أن تعمق وتحسن شراكتها مع أصدقائها وحلفائها ” .

ويأتي الخطاب حول حالة الاتحاد الذي يشكل لحظة متميزة تدشن تقليديا الدخول السياسي على مستوى البرلمان الأوروبي في وقت تمر فيه أوروبا بواحدة من أهم الأزمات في تاريخها .

ويتعين على القارة العجوز في سياق يتسم بارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس ( كوفيد ـ 19 ) مواجهة التداعيات المتعددة والمتنوعة لهذه الجائحة من خلال تنفيذ مخطط تعافي واستراتيجيات جديدة من شأنها أن تحمي الاقتصاد الأوروبي من التقلبات وتقلل بالتالي من اعتماده على جهات أخرى خاصة الصين في القطاعات الحيوية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.