انعقاد الأعمال التحضيرية للاجتماع 35 للجنة الحكومية الدولية لكبار المسؤولين والخبراء في شمال إفريقيا

0

انعقد أمس الاثنين اجتماع هيئة مكتب لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، (مكتب شمال أفريقيا)، عبر تقنية الفيديو كونفرنس، برئاسة مصر ، وذلك تحضيرا للإجتماع الخامس والثلاثين للجنة الحكومية الدولية لكبار المسؤولين والخبراء في شمال أفريقيا، المقرر عقده في 17 نوفمبر المقبل.

وذكرت الخارجية المصرية في بيان اليوم الثلاثاء أن الاجتماع، الذي عقد حول موضوع “سياسات التعافي من أثار جائحة كورونا في شمال أفريقيا”، بحث التقارير والتوصيات التي ستصدر عن اجتماع كبار المسؤولين، ومقترح تنظيم عدد من الحلقات النقاشية حول الجهود المبذولة لمواجهة جائحة كورونا وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية وكيفية تخفيف الأثار السلبية للجائحة على اقتصاديات القارة، خاصة على فرص العمل، وتسير حركة التجارة. وأكد المصدر ذاته على أهمية استمرار عقد اجتماعات وزراء المالية لمتابعة عملية الأمم المتحدة لتمويل التنمية بهدف تخفيف أعباء الديون على الدول النامية والأكثر تضررا لتحفيز الاقتصاديات الأفريقية، واستمرار التحرك مع دول مجموعة العشرين والشركاء الدوليين لحشد الموارد والجهود لدعم الدول الأفريقية للتعامل مع الجائحة.

كما استعرض الاجتماع ما تم تحقيقه خلال السنة الماضية لا سيما في مجال تنفيذ برامج التنمية الإقليمية والدولية والمبادرات التي تهدف إلى تحقيق التكامل المنشود بين دول شمال افريقيا، ودعم فرص تحقيق التكامل بين جميع دول القارة، وسبل دفع أنشطة التعاون بين دول شمال أفريقيا.

يشار إلى أن اللجنة الحكومية الدولية لكبار المسؤولين والخبراء والتي كانت تعرف سابقا باسم (لجنة الخبراء الحكومية الدولية)، هي هيئة قانونية لمكتب شمال إفريقيا التابع للجنة الاقتصادية لإفريقيا.

ومكتب شمال إفريقيا التابع للجنة الاقتصادية لإفريقيا، الذي يتخذ من المغرب مقرا له، يعد واحدا من المكاتب الخمسة التي أنشأتها اللجنة. ويضم في عضويته المغرب وتونس والجزائر والسودان وليبيا ومصر وموريتانيا.

وتتمثل مهمة المكتب الأساسية في تعزيز قدرات الدول الأعضاء على وضع وتنفيذ سياسات وبرامج تستند إلى معطيات موثوقة، وتساهم في التحول الهيكلي الاقتصادي والاجتماعي في شمال إفريقيا، بهدف الارتقاء بسياسة تقارب بين البلدان الأعضاء وتلبية احتياجاتها التنموية ذات الأولوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.