وفاة المخرج التشيكي جيري مينزل

0

أعلنت أوساط عائلية وفنية تشيكية عن وفاة المخرج التشيكي جيري مينزل الحائز على جائزة الأوسكار ، أمس الأحد عن عمر ناهز 82 عاما.

والمخرج جيري مينزل ،الذي ولد في 23 فبراير من سنة 1938 ، من رواد “الموجة التشيكوسلوفاكية الجديدة” التي دافعت عن الحرية وخاضت احتجاجات ضد النظام الشيوعي ، وكان أيضا ممثلا وكاتب سيناريو ومخرجا مسرحيا.

وحصل على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي عام 1967 عن فيلمه الطويل الكوميدي الأول “كلوزلي ووتشيد ترينز” (قطارات مراقبة عن قرب)، وهو دراما تدور أحداثها على خلفية الحرب العالمية الثانية ،وأخرج بعد ذلك حوالي خمسة عشر فيلما روائيا طويلا ، أشاد بها النقاد عموما.

وكميلوس فورمان وفيرا تشيتيلوفا ، درس بالمدرسة العليا السينمائية ببراغ ، التي تخرج منها عام 1962 ، على يد المخرج الكبير أوتاكار فافرا ، الذي ألهم الموجة الجديدة في بلاده.

وقال جيري مينزل في عام 2011 ، بعد عيد ميلاد مدرسه المائة بقليل: “أنا ممتن له على كل ما علمني إياه ، وهناك الكثير “.

واقتبس فيلم “كلوزلي ووتشيد ترينز” (قطارات مراقبة عن قرب) من رواية للكاتب التشيكوسلوفاكي بوهوميل هرابال ، والتي أصبحت مصدر إلهام لا حدود له للمخرج جيري مينزل.

تم حظر بعض أفلامه الطويلة إبان حكم النظام الشيوعي في تشيكوسلوفاكيا ، ولم يكن من الممكن عرضها إلا بعد سقوط النظام خلال الثورة المخملية في عام 1989.

وحصل على جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي الدولي عام 1990 .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.