الإمارات تحافظ على المركز الأول عربيا في مؤشر الابتكار العالمي

0

حافظت الإمارات على المركز الأول على مستوى الدول العربية للعام الـخامس على التوالي، فيما تقدمت مرتبتين على التصنيف العام لمؤشر الابتكار العالمي 2020 لتحتل المركز 34 عالميا .

وأفادت وزارة الاقتصاد الإماراتية في بيان بأنه فيما يتعلق بالمكونين الرئيسيين لمؤشر الابتكار العالمي 2020، وهما “مدخلات ومخرجات الابتكار”، فقد حلت الإمارات في المرتبة 22 عالميا في مدخلات الابتكار، متقدمة بمقدار مرتبتين عن ترتيبها في هذا المكون لعام 2019 فيما جاءت في المرتبة 55 عالميا في مخرجات الابتكار، متقدمة بمقدار 3 مراتب عن ترتيبها للعام الماضي.

واضاف المصدر ذاته ان التقدم الذي حققته الإمارات في النتائج العامة للمؤشر يعكس “تحسنا مهما وأداء إيجابيا ” في مجموعة من المحاور التي تتضمنها هيكلية المؤشر، من أبرزها “رأس المال البشري والبحوث” و”البنية التحتية” و”تطور الأعمال التجارية” و”المخرجات الإبداعية”،.

كما تعزى هذه الحصيلة إلى مجموعة مهمة من المؤشرات الفرعية المنبثقة عن هذه المحاور، مثل “الإنفاق على البحث والتطوير” ومؤشرات “المشاركة الإلكترونية واستخدامها” و”العمل المعرفي” و”عائلات براءات الاختراع” و”واردات التكنولوجيا العالية” و”النسبة المئوية للمواهب البحثية في مؤسسات الأعمال” و”صادرات السلع الإبداعية”.

ويصن ف مؤشر الابتكار العالمي الدول سنويا بناء على قدرتها الابتكارية، ويقيس المؤشر بنسخته لهذا العام الأداء الابتكاري لـ 131 دولة تمثل نحو 99 بالمائة للناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وحمل تقرير المؤشر للعام الجاري شعار “من يمول الابتكار؟”، والذي يكتسب أهمية خاصة في ضوء التحديات الاقتصادية التي فرضها انتشار جائحة كوفيد-19 وأثرها في تقليص موارد التمويل للمخترعين ورواد الأعمال على نطاق دولي.

وأكد التقرير أهمية التعاون لدعم الابتكارات الاجتماعية والتكنولوجية التي تزداد الحاجة إليها في مثل هذه الظروف نظرا لدورها في جهود التنمية والانتقال إلى نموذج اقتصادي أكثر مرونة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.