مصرع 106 أشخاص في حوادث ناجمة عن الأمطار في باكستان

0

أفادت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث، أمس الجمعة، أن ما لا يقل عن 106 أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب 52 آخرون منذ 15 يونيو في حوادث منفصلة نجمت عن هطول أمطار موسمية غزيرة في باكستان.

وقالت الهيئة، في تقرير لها، إن إقليم جنوب السند كان الأشد تضررا حيث لقي العشرات مصرعهم وأصيب آخرون في حوادث مرتبطة بالأمطار، فضلا عن تضرر منازل بسبب الأمطار الغزيرة.

وذكر رئيس وزراء مقاطعة السند، سيد مراد علي شاه، أن 80 شخصا لقوا مصرعهم جراء أمطار ضربت المقاطعة مع مقتل 47 شخصا في مدينة كراتشي وحدها.

وأضاف أنه قد تم تسجيل معدل سقوط أمطار وصلت إلى 604 ملم في كراتشي خلال غشت، محطما بذلك رقما قياسيا لم يتم تسجيله منذ سنوات من الأمطار الغزيرة في المدينة خلال شهر.

كما أشارت الهيئة إلى أن إجمالي 29 شخصا لقوا مصرعهم وأصيب آخرون بنفس العدد جراء الدمار الذي لحق بـ196 منزلا في مقاطعة خيبر بختونخوا بشمال غرب البلاد، مضيفة أن جسرين وثلاثة مساجد جرفتها المياه التي تدفقت في المناطق السكنية والطرق والحقول المفتوحة.

وتسببت الأمطار في وضع كارثي في مقاطعة بلوشستان بجنوب غرب البلاد حيث تشرد العشرات بعد أن جرفت منازلهم فيضانات مفاجئة ناجمة عن أمطار غزيرة. وذكرت الهيئة أن 15 شخصا لقوا مصرعهم وأصيب سبعة آخرون وتضرر 907 منازل جراء الهطول الغزير للأمطار.

وفى مقاطعة البنجاب شرقي البلاد ومنطقة جيلجيت- بالتستان شمالي البلاد والشطر الخاضغ لسيطرة باكستان من إقليم كشمير، لقي 12 و 10 و6 أشخاص مصرعهم على التوالي في حوادث ناتجة عن الأمطار. وقالت الهيئة إن نحو سبعة أشخاص أصيبوا في تلك المناطق.

وقالت الهيئة إنه من المتوقع هبوب عواصف رعدية وهطول أمطار غزيرة بصورة متفرقة على أنحاء البلاد اليوم السبت.

وتعتبر الرياح الموسمية المصدر الرئيسي لهطول الأمطار في البلاد خلال الفترة من يوليوز إلى شتنبر. وتتسبب الأمطار أيضا في حدوث دمار في البلاد كل عام تقريبا، حيث تغمر المناطق المنخفضة وتجرف المنازل الواقعة بالقرب من ضفاف النهر.

وتوقعت وكالة الأرصاد الجوية هذا العام هطول أمطار أكثر من المعتاد خلال الموسم الجاري، وأصدرت الإدارات المعنية تنبيهات للسكان بضرورة اتخاذ إجراءات احترازية ذاتية خلال هذا الموسم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.