السيطرة على حريق بغابة “غيغاية” بإقليم الحوز

0

أعلنت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر للأطلس الكبير، اليوم الجمعة، عن السيطرة الكلية على الحريق الذي اندلع بعد زوال أمس الخميس، بغابة “غيغايا” بجماعة أغواطيم التابعة لإقليم الحوز.

وذكر بلاغ للمديرية الجهوية أنه تمت “محاصرة النيران في نفس اليوم عند حوالي الساعة 9 مساء، فيما تمت السيطرة الكلية على الحريق صباح اليوم الجمعة، وذلك بفضل التدخل الأرضي الفعال والتنسيق المحكم من قبل جميع المتدخلين”.

وأضاف البلاغ أن المساحة المتضررة تقدر بحوالي 54 هكتارا، إذ طالت النيران 17 ألف شجرة من نوع العرعار الشربيني (شجر الكاد) و400 شجرة بلوط أخضر و200 شجرة صنوبر حلبي”، مشيرا إلى أنه لم تسجل أية خسائر بشرية أو في الممتلكات الخاصة بالمنطقة، ولكن الخسائر البيئية كانت “كبيرة” على خلفية الحريق. ومن المتوقع أن يحدث الحريق خللا في التوازنات الإيكولوجية، وفقدان التنوع البيولوجي بالمنطقة، مع خلل في الشبكة الهيدروغرافية، إضافة إلى فقدان التربة وتفاقم مشكل التعرية وغيرها.

ويعزى التطور والانتشار السريع إلى الأصناف النباتية المذكورة سلفا من نوع الصنوبريات والمعروفة بقابليتها الكبيرة على للاشتعال، دون إغفال الأصناف الثانوية والحشائش الجافة، خصوصا مع العوامل المحفزة والمرتبطة بالطقس، لاسيما موجة الحر وانخفاض رطوبة الهواء والرياح من نوع “الشرقي” والتي ساهمت في الانتشار وتوسع رقعة النيران.

وينضاف إلى ذلك، حسب المديرية، عامل التضاريس بالمنطقة والمعروفة بتفاصيلها الوعرة وصعوبة الولوج اليها، والمنحدرات الشديدة التي تحدد ميل اللهب بالنسبة للأرض وتساعد على الانتشار السريع للنيران.

وقد تمت التعبئة الشاملة لفرق إدارة المياه والغابات، والوقاية المدنية، والدرك الملكي، والقوات المسلحة الملكية، والسلطات المحلية، بمساعدة السكان المحليين، لإخماد النيران والسيطرة النهائية على الحريق.

ومع ارتفاع درجات الحرارة، دعت المديرية الإقليمية للمياه والغابات للأطلس الكبير إلى مزيد من اليقظة واعتماد السلوكيات والمواقف “المسؤولة عن البيئة” تجاه الغابة للحفاظ عليها من أي كارثة بما في ذلك الحرائق.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.