الأسهم الأوروبية تسجل أداء أسبوعيا باهتا بفعل بيانات سلبية

0

تضررت أسواق الأسهم في منطقة الأورو اليوم الجمعة من بيانات اقتصادية سلبية أشارت إلى تعثر تعافي المنطقة، إذ سجل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي خسارة أسبوعية مع ارتفاع وتيرة الإصابة بفيروس كورونا في أنحاء القارة.

وفقد المؤشر داكس الألماني مكاسب مبكرة ليتم تداوله بانخفاض 0.5 بالمائة بعد أن أظهرت مسوح مؤشرات مديري مشتريات أن نشاط قطاع الخدمات توقف بشكل شبه كامل على غير المتوقع في غشت بالرغم من أن نشاط المصانع ازداد انتعاشا.

وانخفضت الأسهم المدرجة في باريس 0.3 بالمائة بعد نتائج أسوأ للمسح الفرنسي، في حين تراجعت الأسهم القيادية بمنطقة اليورو 0.4 بالمائة.

وسرعان ما تبددت المكاسب التي بدأت بها الجلسة، إذ هبط المؤشر ستوكس 600 الأوسع نطاقا 0.2 بالمائة، بعد أن ساعدت تعاملات قوية في البورصة الأمريكية على خلفية بيانات أفضل في الحد من الخسائر عند الإغلاق.

وعلى أساس أسبوعي، سجل ستوكس 600 خسارة 0.9 بالمائة، إذ تضررت أسهم القطاعات المرتبطة بالدورة الاقتصادية الشديدة التأثر بقيم النمو مثل أسهم البنوك وشركات النفط والغاز وصناعة السيارات بشدة بعد أن شهدت عدة دول أوروبية زيادة في وتيرة الإصابات بفيروس كورونا، وهو ما فاقم المخاوف حيال قيود أشد على نشاط الأعمال.

وفي لندن، هبط المؤشر فايننشال تايمز 100 الشديد الاعتماد على التصدير 0.2 بالمائة فقط وسط تراجع الجنيه الإسترليني وأنباء سيئة بشأن أحدث مفاوضات بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ومكاسب للدولار الأمريكي.

وكانت أسهم السفر والترفيه أكبر القطاعات ربحا، إذ تقدمت 3.1 بالمائة مع صعود سهمي أكور الفرنسي ومنافستها البريطانية إنتر كونتنينتال هوتيلز لليوم الثاني على التوالي بدعم تقارير عن اندماج محتمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.