بلجيكا: تكليف رئيس الحزب الليبرالي الفلاماني بقيادة المشاورات الرامية إلى تشكيل الحكومة

0

كلف العاهل البلجيكي، الملك فيليب، اليوم الثلاثاء، رئيس الحزب الليبرالي الفلاماني، إيغبيرت لاشارت، بمهمة قيادة المشاورات الرامية إلى تشكيل حكومة فيدرالية منبثقة عن الانتخابات التشريعية لـ 26 ماي 2019.

وذكر بلاغ للقصر الملكي أن العاهل البلجيكي كلف السيد لاشارت “باتخاذ المبادرات اللازمة قصد تشكيل حكومة تقوم على أغلبية واسعة في البرلمان”. وسيخلف رئيس الحزب الليبرالي الفلاماني رئيسي الحزب الاشتراكي الفرونكفوني، بول مانييت، والحزب الوطني الفلاماني، بارت دي ويفر، الذين قدما أمس الإثنين، استقالتهما للملك فيليب، بعد ثلاثة أسابيع فقط من تعيينهما كمكلفين بمهمة ملكية تتمثل في تشكيل تحالف فيدرالي جديد. حيث سيقوم بتسليم تقريره لعاهل البلاد في ظرف عشرة أيام، أي في الـ 28 من غشت الجاري.

وقال السيد لاشارت عقب تعيينه إن “البلاد تجتاز إحدى أصعب أزماتها منذ الحرب العالمية الثانية (…). نحن في حاجة إلى حكومة قوية، مع دعم واسع وسياسة متوازنة. في الأوقات الصعبة، يتعين على الأوساط السياسية تجاوز خلافاتها. لدينا بضعة أسابيع لتشكيل حكومة كاملة الصلاحيات مهمتها خدمة المواطنين”.

وبعد تحطيم الرقم القياسي لـ 589 يوما من دون حكومة كاملة الصلاحيات، لا زالت بلجيكا تبحث عن تحالف فيدرالي جديد.

وسيكون على المكلف الجديد بالمهمة الملكية رفع تحدي صعب يتمثل في إخراج البلاد من الركود السياسي وبذل جهد أكبر من أسلافه، في سعي حثيث إلى التوفيق بين المواقف المتباينة للأحزاب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.