باريس تدعو إلى “الإسراع بتشكيل حكومة” في لبنان

0

دعا وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، اليوم الإثنين، لبنان إلى “الإسراع بتشكيل حكومة تثبت فعاليتها أمام الشعب”، وذلك بعد إعلان رئيس الوزراء اللبناني عن استقالة حكومته، على إثر الانفجار الضخم الذي هز مرفأ بيروت.

وقال لودريان في بيان بهذا الخصوص “يجب أن تمنح الأولوية للإسراع في تشكيل حكومة تثبت فاعليتها أمام الشعب، وتقضي مهمتها بالاستجابة للتحديات الرئيسية للبلاد، لاسيما إعادة إعمار بيروت، والإصلاحات التي من دونها تمضي البلاد نحو انهيار اقتصادي واجتماعي وسياسي”.

وأضاف لودريان “لا بد من الإصغاء للتطلعات التي عبر عنها اللبنانيون من حيث الإصلاحات وكيفية ممارسة الحكم”، قائلا “في هذه الأوقات الصعبة من تاريخه، تقف فرنسا إلى جانب لبنان كما فعلت دائما”. وكان رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، قد أعلن مساء اليوم الإثنين، عن استقالة حكومته، في أعقاب فاجعة انفجار مرفأ بيروت، فيما يتصاعد غضب اللبنانيين الذين يحاولون تضميد جراحهم، متمسكين بمحاسبة المسؤولين وإسقاط كل التركيبة السياسية القائمة.

وبعد يومين من الانفجار، كان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قد زار بيروت، حيث دعا إلى “نظام سياسي جديد”.

وأكد المجتمع الدولي، أمس الأحد، أنه لن يدع لبنان يسقط، لكنه اشترط توزيع المساعدات التي تعهد بتقديمها “مباشرة” على السكان، مطالبا بإجراء تحقيق “شفاف في أسباب الكارثة”. وبلغت قيمة هذه المساعدات، سواء فورية أو على المدى القريب، 252,7 مليون يورو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.