تونس: إحباط ثلاث محاولات للهجرة السرية وإيقاف 30 شخصا

0

أحبطت وحدات تابعة للمنطقة البحرية بقرقنة وجرجيس، على التوالي، بشرق وجنوب شرق تونس، خلال الليلة الفاصلة بين يومي 2 و3 غشت الجاري، ثلاث محاولات للهجرة السرية باتجاه إيطاليا، وأوقفت 30 شخصا، يحمل بعضهم جنسيات دول إفريقية، بحسب ما أفادت به وزارة الداخلية التونسية.

وأوضحت الوزارة، على صفحتها بموقع (فيسبوك)، أن دوريات تابعة للمنطقة البحرية بقرقنة تمكنت من إحباط عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة نحو إيطاليا، وأوقفت 12 شخصا. كما أحبطت محاولة ثانية قام بها 6 أشخاص، من بينهم ثلاث نساء ورضيع يحملون جنسيات دول إفريقية مختلفة.

وأضاف المصدر ذاته، أن وحدات المنطقة البحرية بجرجيس أحبطت، من جهتها، خلال الفترة ذاتها، محاولة لاجتياز الحدود البحرية خلسة، وألقت القبض على 12 شخصا، مشيرا إلى أن النيابة العمومية أذنت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حق الموقوفين.

وشهدت سواحل تونسية، في الآونة الأخيرة، تنظيم العديد من عمليات الهجرة السرية، خاصة نحو السواحل الإيطالية، حيث شهد شهر يوليوز الماضي إحباط 241 عملية للهجرة غير الشرعية، قام بها 2639 شخصا، يحمل أزيد من 300 منهم جنسيات دول إفريقية مختلفة، وفق احصائيات رسمية.

وكان الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي، العميد حسام الدين الجبابلي، قد صرح، أول أمس الأحد، بأنه تم في الفترة ما بين 20 و26 يوليوز الماضي، إحباط 63 عملية للهجرة السرية، على مستوى الأقاليم البحرية بالوسط والساحل والجنوب، ومختلف المناطق والأقاليم البرية، تم خلالها إيقاف 748 شخصا.

يذكر أن تونس تعد من الوجهات التي يلجأ إليها المهاجرون السريون المنحدرون، خصوصا، من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، للالتحاق بأوروبا.

وعادة ما تتزايد محاولات الهجرة غير الشرعية انطلاقا من السواحل التونسية، باتجاه إيطاليا خلال فصل الصيف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.