اتحاد البورصات العربية: القيمة السوقية الإجمالية للبورصات العربية تقدر بنحو 3،1 تريليون دولار متم 2019

0

كشف الاتحاد العام للبورصات العربية ،أن القيمة السوقية الإجمالية للبورصات العربية عرفت قفزة كبيرة خلال العام الماضي لتسجل 3,1 تريليون دولار خلال 2019 مقابل 1,1 تريليون دولار سنة قبل ذلك.

وأوضح الأمين العام للاتحاد ، رامي الدكاني، في كلمة أمس الأربعاء ،خلال اجتماعات الجمعية العامة العادية لاتحاد البورصات العربية، أن هذه القفزة جاءت مدفوعة بالخصوص بارتفاع عدد الشركات المقيدة في البورصات العربية إلى 1662 شركة بإجمالي 15 اكتتاب خلال 2019، استحوذت قطاعات التكنولوجيا والأدوية فيها على نصيب الأسد.

وتابع أن اللقاء، الذي عقد عن بعد، شكل فرصة لبحث تطوير عدة ملفات تسهم في تعزيز أسواق المال العربية لتلعب دورا أكبر ليس فقط في المساهمة في توفير التمويل اللازم بل وفي مساعدة الأفراد على الاستفادة من الاستثمار.

ودعا للعمل على زيادة عدد الشركات المقيدة في البورصات جنبا إلى جنب مع وضع خطط تساعد على اجتذاب شريحة أكبر من الشباب العربي للاستثمار في أسواق المال.

وفي كلمة بالمناسبة ،سلط الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط، الضوء على أهمية تعزيز سبل التعاون والتنسيق في ضوء التطورات السريعة والمتلاحقة التي تواجه العالم على كافة الأصعدة، وبصفة خاصة على الصعيد الاقتصادي.

وأعرب عن تقديره لجهود اتحاد البورصات العربية في تنسيق القوانين والأنظمة المعمول بها في البورصات العربية، وتعزيز الاستثمار العربي وتوسيع قاعدته وتنويع أدواته.

وأكد أن جامعة الدول العربية مستعدة لتقديم كافة أنواع الدعم والمساندة لعمل اتحاد البورصات العربية للقيام بدوره، مؤكدا أن البورصات تلعب دورا رئيسيا في دعم مستهدفات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ودعا أبو الغيط، قيادات اتحاد البورصات العربية إلى الاندماج بشكل أكثر في العمل العربي المشترك وذلك من خلال لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك وملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة. يذكر أن اتحاد البورصات العربية تأسس عام 1978 بتوصية من مؤتمر محافظي البنوك المركزية برعاية جامعة الدول العربية، بهدف تيسير تبادل المعونة الفنية بين الأعضاء، وتنسيق القوانين والأنظمة المعمول بها وتذليل الصعوبات التي تواجه الاستثمار العربي.

ويضم الاتحاد حاليا 21 عضوا يمثلون نحو 17 بورصة أوراق مالية وسلعية و4 شركات مقاصة، بالإضافة إلى العديد من شركات الوساطة المالية في المنطقة العربية، وبلغ عدد الشركات المدرجة 1662 شركة برأسمال يبلغ 3.1 تريليون دولار بنهاية 2019.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.