الرباط-سلا-القنيطرة: أجواء “جد إيجابية” تخيم على امتحانات الباكلوريا

0

أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة محمد أضرضور أن الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا (دورة 2020) انطلقت ، اليوم الجمعة بالجهة ، في أجواء “جد إيجابية”.

وأشاد السيد أضرضور في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بعيد فتح مراكز الامتحانات، “بالأجواء الإيجابية التي تميز هذا الاستحقاق الوطني، لاسيما على مستويات التنظيم واحترام الاحترازات الوقائية طبقا للبروتوكول الصحي الذي تم إقراره”.

ولاحظ على الخصوص أن “المترشحين وصلوا في الوقت المحدد إلى مراكز الامتحان مع احترامهم لتصرفات الحاجز، وتفاديهم المصافحة بالأيدي”.

وردا على سؤال حول الظروف التي تجرى فيها امتحانات البكالوريا وكذا الحالة الحالات المشتبه إصابتها بفيروس (كوفيد-19) بين التلاميذ، أوضح السيد أضرضور أنه على مستوى جهة الرباط-سلا-القنيطرة، هناك مترشح يجري اختباراته بالمستشفى الميداني سيدي يحيى الغرب في شروط جيدة وفقا للبروتوكول الصحي المعمول به في مثل هذه المستشفيات الميدانية، كما أن التلاميذ المخالطين له تم عزلهم في قاعات خاصة لمنع انتشار الوباء.

وتابع مدير الأكاديمية “بصفة عامة، نلاحظ أن هناك احتراما حرفيا لإجراءات البرتوكول التي تم وضعها بتنسيق مع السلطات العمومية والصحية”، مسجلا أن “التحضيرات التي سبقت امتحانات الباكلوريا أتت أكلها اليوم”.

ولحظات قبل انطلاق هذا الاستحقاق الوطني، اعتبرت المترشحة أمينة أن امتحانات دورة هذه السنة تجرى بشكل مغاير عن الدورات السابقة، اعتبارا للظروف الصحية والاجتماعية الاستثنائية التي تجتازها المملكة.

وأضافت أن “امتحان الباكلوريا لهذه السنة يتميز بإجرائه وفق إجراءات وقائية تقررت لتفادي الإصابة بالجائحة، لاسيما التباعد الجسدي وحمل الأقنعة الوقائية واستعمال المطهر الكحولي. مما يطمئننا ويعطينا الأمل”.

ويبلغ عدد المترشحين لهذه الامتحانات على مستوى الجهة ما مجموعه 62 و112 تلميذا، منهم 18 ألف و509 من الأحرار.

وبالنسبة للتعليم العمومي، فيبلغ العدد 36 ألف و424، فيما وصل العدد بالنسبة للتعليم الخصوصي 7179 مترشحا ومترشحة.

وقد عبأت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين أكثر من 18 ألف إطارا ومتدخلا لتدبير العمليات المرتبطة بهذا الاستحقاق الوطني، من بينهم 4320 أستاذة وأستاذا مكلفين بعملية التصحيح بحوالي 50 مركزا موزعة على المديريات السبع، مع تمكين الأساتذة من القيام بعملية التصحيح خارج مديرياتهم الأصلية بناء على بطاقة الرغبات.

وبخصوص التلاميذ ذوي إعاقة الخاصة، فبلغ عدد المترشحين 207 يستفيدون من عملية تكييف الامتحانات، أما عدد المترشحين بالمؤسسات السجنية فيصل إلى 122 موزعين على السجن المركزي بسلا (24 مترشح) والسجن المركزي بالقنيطرة (72) والسجن المحلي بالخميسات (20).

وعلى مستوى مراكز الامتحان، فبلغ عددها بالجهة 268 مركزا موزعة بين قاعات رياضية ومدرجات جامعية، وأقسام دراسية.

وتجرى الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا (دورة 2020) يومي 3 و4 يوليوز بالنسبة لقطب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل، ومن 6 إلى 8 يوليوز بالنسبة للقطب العلمي والتقني وكذا البكالوريا المهنيةـ في حين جرت الدورة بالنسبة للمترشحين الأحرار يومي فاتح وثاني يوليوز الجاري، على أن تعلن نتائج هذه الدورة من امتحانات الباكلوريا في 15 يوليوز الجاري، فيما ستنظم الدورة الاستدراكية من 22 إلى 24 يوليوز من الشهر ذاته بالنسبة لجميع الشعب والمسالك، قبل أن تعلن النتائج النهائية في أجل أقصاه 29 يوليوز.

و.م.ع/ح.م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.