السوق المالي المغربي / كوفيد -19: لا وجود لتأثير سلبي لدى المستثمرين “وكالة ميديا فولك”

0

أفادت وكالة “ميديا فولك” بأن الأزمة الصحية المرتبطة بتفشي فيروس كورونا المستجد (الكوفيد 19) ،لم يكن لها تأثير سلبي على المستثمرين في السوق المالية المغربية.

و أكدت الوكالة في بلاغ لها أنه على مستوى سوق الأوراق المالية ،فقد انخفض المؤشر العام ،المكون من جميع القيم المنقولة للتداول من نوع الاسهم ،(مازي) بنسبة 11 في المائة خلال الربع الأول من سنة 2020 ، في حين تراجعت الرسملة السوقية بمقدار 58 مليار درهم، مبرزة أن أزمة “كوفيد 19” لم يكن لها تأثير مروع أو سلبي على المستثمرين ،كما حدث في كثير من الدول الاخرى.

وخلال الربع الأول من 2020 ،يضيف المصدر ذاته ، سجل المغرب زيادة بنسبة 147 بالمائة في معاملات سوق الأسهم مقارنة بسنة 2019 ،وزاد عدد طلبات سوق الأسهم بنسبة 28 في المائة ، معتبرة أن هذه الإشارات الإيجابية تشير إلى خروج سريع من الأزمة .

و ذكرت أنه إلى حدود كتابة هذا التقرير ،ظل المغرب حتى الآن نسبيا بمنآى عن فيروس كورونا المستجد ، مشيرة في هذا الصدد إلى أن البلاد سجلت أقل من 250 حالة وفاة، مسجلة أنه “إذا كان الوضع الصحي إيجابيا فإنه ليس كذلك بالنسبة لمالية للبلاد”.

و اعتبرت انه “على غرار معظم البلدان ، لجأ المغرب الى إقرار حالة الطوارئ الصحية لمحاربة الجائحة ،وبشكل ملموس اعتمدت البلاد حجرا تم تجديده على الأقل حتى 10 يوليوز المقبل. وقد أدت هذه الإجراءات حتما إلى تباطؤ في اقتصاد البلاد ، مضيفة أن الحكومة تدرس خطة للوقاية والانتعاش موجهة للقطاعات الأكثر تضررا .

من جهة أخرى ، سلطت الوكالة الضوء على الوضعية المقلقة بشكل خاص بالمقاولات الصغيرة جدا التي تمثل 90 في المائة من النسيج المقاولاتي في المغرب ، مشيرة إلى أنه مع إغلاق الحدود ، فإن قطاع السياحة الذي يمثل حوالي 7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ، يعاني الركود.

و أبرزت في هذا السياق أن المخطط الذي وضعته الحكومة سيقدم في القريب العاجل أجوبة ملموسة لهذه القطاعات المتضررة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.