أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار دولية / ميركل تدعو مواطينها الى الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي

ميركل تدعو مواطينها الى الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي

أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم السبت أن القيود المفروضة على الحقوق الأساسية في إطار مكافحة جائحة كورونا “ضرورية” داعية مواطنيها الى الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي . وقالت ميركل اليوم السبت في رسالتها الأسبوعية المتلفزة عبر الإنترنت بمناسبة يوم الدستور الموافق ل 23 ماي إن هذه القيود “يجب أن تكون قصيرة المدى قدر الإمكان، لكنها ضرورية. وقد بررنا ذلك دائما لأننا نشعر بالمسؤولية تجاه كرامة الناس، بحسب المادة 1 من قانوننا الأساسي (الدستور)”

وأضافت أنها تتفهم قلق المواطنين في ما يخص القيود المفروضة خلال الجائحة، مؤكدة أن الحكومة لم تتبن نهجا عفويا بشأن القيود المفروضة على الحقوق الأساسية.

وذكرت ميركل أن هذا يشمل أيضا منع النظام الصحي من الانهيار، مضيفة أنه لحسن الحظ تم تحقيق ذلك، وقالت: “لكن بالطبع علينا الآن أن نبرر لماذا لا نستطيع إلغاء قيود معينة ولماذا تمكنا من إلغاء أخرى. وبهذه الطريقة يتعين علينا أن نفكر في تناسبية الإجراءات مع بعضها بعضا دائما “.

وأعربت عن سعادتها بأن وضع العدوى الحالي يسمح بعودة الكثير من الأمور بعد تقييدها على مدار أسابيع.

وأضافت ميركل أن الجائحة وضعت المجتمع أمام تحديات خاصة، ربما كانت الأكبر منذ 71 عاما ، موضحة أن الأهم الآن هو مراعاة مبادئ الدستور، الذي تم إقراره في 23 ماي عام 1949.

عن فاطنة بلعسري

شاهد أيضاً

فيروس كورونا: تسجيل 88 حالة شفاء جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 4969 حالة

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 88 حالة شفاء جديدة بفيروس كورونا المستجد حتى العاشرة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *