صندوق النقد الدولي: تجربة الصين في مكافحة كوفيد-19 تقدم “دروسا قيمة”

0

ذكر صندوق النقد الدولي، أمس الخميس، أن الصين كانت أول من اتخذ إجراءات قوية للغاية وأول من يخرج من أزمة كوفيد-19، لذلك هناك الكثير من الدروس القيمة التي يمكن تعلمها من تجربة الصين، وفق ما أورد الاعلام الصيني.

وقال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي، جيري رايس، خلال لقاء صحفي افتراضي، إن “الصين تتخذ، بوضوح، إجراءات قوية للغاية لمكافحة الجائحة”.

وأوضح أن “ما فعلوه على نطاق واسع على الصعيدين النقدي والمالي، وهما المجالان اللذان اتخذت فيهما بالطبع العديد من البلدان الأخرى تدابير قوية، هو السبيل الذي أتاحت به الصين الفرصة للاقتصاد للتكيف مع هذه الظروف الجديدة والصعبة، والذي يعد، مرة أخرى، شيئا يجب على جميع الدول القيام به”.

ولفت المتحدث إلى أن الصين تمضي قدما في بعض المجالات، والتي يمكن أن “تقدم دروسا للآخرين”، ومنها على سبيل المثال، أنظمة الدفع الإلكتروني، والتجارة الإلكترونية، وربط الشركات الصغيرة جدا بالأسواق والمستهلكين.

وقال رايس “أعتقد أنه من الأهمية بمكان النظر إلى تجربة الصين، في ظل تطور هذه الأزمة العالمية”.

وذكر أن الصين لديها دور هام لتلعبه في مساعدة العالم والدول الأشد فقرا على وجه الخصوص، مشيرا إلى أن الصين تعهدت بدعم مبادرة مجموعة العشرين الخاصة بتخفيف عبء الديون عن كاهل البلدان ذات الدخل المنخفض.

ورحب المتحدث باسم صندوق النقد الدولي بـ”المساهمة السخية” المقدمة من الصين وعدد من الدول الأخرى لصندوق احتواء الكوارث والإغاثة، والتي يمكن أن تقدم بعض التخفيف من عبء الديون عن كاهل أشد الدول الأعضاء فقرا بصندوق النقد الدولي.

وذكر رايس أنه بموجب صندوق احتواء الكوارث والإغاثة الذي أدخلت تحسينات عليه، حصلت 27 دولة حتى الآن على إعفاء فوري من التزاماتها الخاصة بالسداد للمقرض متعدد الأطراف، مضيفا “نتطلع إلى تخفيف عبء الديون من جانب صندوق النقد الدولي بواقع ثلاثة أضعاف”.

وخلال اللقاء، لفت المتحدث أيضا إلى أن صندوق النقد الدولي تلقى طلبات تمويل طارئة من 102 دولة، تمت الموافقة على 59 منها حتى يوم الأربعاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.