الصين تتهم ترامب بـ”التهرب من المسؤولية” حيال منظمة الصحة العالمية

0

اتهمت الصين، اليوم الثلاثاء، الرئيس الأميركي دونالد ترامب بـ”التهرب من المسؤولية” تجاه منظمة الصحة العالمية، بعدما هدد بتجميد مساهمة بلاده المالية في المنظمة بشكل دائم.

وهدد ترامب، في رسالة بعثها إلى المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، بتعليق التمويل الأميركي للمنظمة بصورة دائمة، وإعادة النظر في عضوية الولايات المتحدة فيها “إذا لم تلتزم المنظمة بإدخال تحسينات جوهرية كبيرة في غضون الثلاثين يوما المقبلة”.

وردا على ذلك، اعتبر المتحدث باسم الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، أن واشنطن تحاول “استخدام الصين كذريعة للتهرب من المسؤولية تجاه منظمة الصحة العالمية والمساومة على التزاماتها الدولية”.

وأضاف أن رسالة ترامب إلى المدير العام للمنظمة “تحاول تضليل الرأي العام وتشويه جهود الصين في مكافحة فيروس كوفيد-19، والتهرب من المسؤولية عن استجابة الولايات المتحدة التي لم تكن كافية” إزاء الوباء.

ووصف المتحدث الصيني التهديد الأمريكي الجديد بأنه “خطوة غير محسوبة”، وأن الولايات المتحدة اختارت “الهدف الخاطئ” باستهداف منظمة الصحة العالمية.

واعتبر أن واشنطن تحاول “صرف الأنظار عن إجراءاتها غير الكافية” للوقاية من الفيروس واحتواء تفشيه على أراضيها، داعيا الولايات المتحدة إلى الكف عن “إلقاء المسؤولية” على باقي الأطراف، والتركيز بدلا من ذلك على الاستجابة للوباء.

وكثف ترامب انتقاداته لمنظمة الصحة العالمية بسبب إدارتها للأزمة وأمهلها مدة شهر للتوصل إلى نتائج مفيدة.

وجاء في رسالة ترامب للمدير العام للمنظمة أن “الطريق الوحيد للمضي قدما بالنسبة لمنظمة الصحة العالمية هو إظهارها استقلالية عن الصين”.

وأعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الـ73 لجمعية الصحة العالمية، أمس الاثنين، أن بلاده تؤيد إجراء مراجعة شاملة للاستجابة العالمية لجائحة كوفيد-19 بقيادة منظمة الصحة العالمية وذلك بعد أن يتم السيطرة على تفشي الفيروس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.