الرئيس الصيني: نؤيد مراجعة شاملة للاستجابة العالمية للوباء بقيادة منظمة الصحة العالمية

0

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الاثنين، إن بلاده تؤيد إجراء مراجعة شاملة للاستجابة العالمية لجائحة كوفيد-19 بقيادة منظمة الصحة العالمية وذلك بعد أن يتم السيطرة على تفشي الفيروس.

وأضاف الرئيس الصيني، في كلمة عبر الفيديو، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الـ73 لجمعية الصحة العالمية، أن الصين “تصرفت على الدوام بانفتاح وشفافية ومسؤولية كاملة في الحرب على مرض فيروس كوفيد-19”.

وتابع أنه “بعد جهود مضنية وتضحية هائلة، عكسنا مسار الفيروس وحمينا حياة شعبنا وصحته. وتصرفنا دائما بانفتاح وشفافية ومسؤولية”، مبرزا أن الصين قدمت معلومات لمنظمة الصحة العالمية والدول المعنية ونشرت تسلسل الجينوم للفيروس في وقت مناسب.

وقال “قمنا بمشاركة خبرة السيطرة والعلاج مع العالم من دون تحفظ. وقمنا بكل مع في وسعنا لدعم ومساعدة الدول المحتاجة”.

من جانب آخر، أعلن شي جين بينغ أن الصين سوف تقدم ملياري دولار خلال عامين للمساعدة في الاستجابة لمرض (كوفيد-19)، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول المتأثرة وخاصة الدول النامية، مبرزا أن بلاده سوف تعمل مع أعضاء مجموعة العشرين لتطبيق مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين للدول الأشد فقرا.

وأكد أن الصين مستعدة أيضا للعمل مع المجتمع الدولي لتعزيز دعم الدول الأكثر تضررا تحت الضغط الأكبر لخدمة الدين، حتى تتمكن من تخطي الصعوبات الحالية.

وبخصوص الوصول إلى اللقاحات ضد الفيروس، تعهد شي جين بينغ بأن الصين ستعمل على جعل اللقاح المضاد لفيروس كورونا عندما تتوصل إليه، متاحا أمام العالم، ما “يمثل إسهام الصين في ضمان إمكانية الحصول عليه بتكلفة ميسورة في الدول النامية”.

وأضاف أن الصين سوف تؤسس آلية تعاون لمستشفياتها للعمل مع 30 مستشفى إفريقي، وستسرع أيضا بناء مقر رئيسي للمركز الأفريقي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها لمساعدة القارة في تكثيف استعداداتها لمحاربة الأمراض وقدرتها على السيطرة عليها.

وأشار إلى أن بلاده ستعمل مع الأمم المتحدة لإقامة “مستودع” و”محور” للاستجابة الإنسانية العالمية في الصين، وضمان عمل سلاسل الإمداد لمحاربة الفيروس، وتعزيز “الممرات الخضراء” للنقل والتخليص الجمركي على نحو سريع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.