البرلمان الأوروبي: جلسة عامة استثنائية للتصويت على تدابير استعجالية في مواجهة أزمة “كوفيد-19”

0

يعقد البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس، جلسة عامة استثنائية للبت في التدابير الاستعجالية المتخذة من طرف الاتحاد الأوروبي، لمواجهة أزمة وباء فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وقال رئيس البرلمان الأوروبي، دافيد ساسولي، اليوم إن هذه الجلسة العامة التي تستغرق يوما واحدا، وهي الأولى التي تستخدم نظام التصويت عن بعد في تاريخ البرلمان الأوروبي، ستمكن من اعتماد تدابير لدعم أنظمة الرعاية الصحية والمساعدات المالية للدول الأعضاء الأكثر تضررا جراء الأزمة الحالية.

وفي خطاب له خلال افتتاح هذه الجلسة العامة، أكد ساسولي أنه، وفي مواجهة هذا الوضع “الاستثنائي وغير المتوقع”، كان لزاما على البرلمان “اتخاذ قرارات غير مسبوقة خلال الأسابيع الأخيرة، محاولا استباق الظروف المتغيرة بسرعة لحماية صحة الموظفين والنواب، مع ضمان استمرار العمل الديمقراطي للمؤسسة”.

وقال رئيس البرلمان الأوروبي “لقد توجب علينا أن نبطئ بالطبع. لكننا لم نتوقف، على اعتبار أنه لا يمكن تعليق الديمقراطية في خضم هذه الأزمة المأساوية. في الواقع، من واجبنا، في هذه الأوقات العصيبة، أن نكون في خدمة مواطنينا. بصفتنا مشرعين، لدينا الوسائل والإمكانيات وعلينا واجب المساعدة”.

وأشار ساسولي إلى أن أعضاء البرلمان الأوروبي مصممون من خلال هذه الجلسة العامة على تقديم إسهاماتهم، حتى وإن كان ذلك عن بعد، وذلك سعيا إلى مكافحة هذا الوباء من خلال ضمان استمرار العمل الديمقراطي للبرلمان.

وأضاف رئيس البرلمان الأوروبي “إنها الطريقة الوحيدة بالنسبة لنا لخدمة المواطنين وخدمة مجتمعاتنا والعاملين في مجال الرعاية الصحية، الذين يضحون بأنفسهم في مصالح مستشفياتنا بجميع أنحاء أوروبا”، مشيدا “بجميع الأشخاص الذين يكافحون كل يوم ضد هذا الفيروس ببسالة وعزيمة”.

في نفس السياق، أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عن إشادتها بهؤلاء “الأبطال الذين يعرضون حياتهم للخطر، يوما تلو الآخر، لإنقاذ آبائنا وأجدادنا وأصدقائنا وزملائنا، الجيران والأجانب”.

وفي كلمة لها خلال هذه الجلسة العامة، شددت فون دير لاين على الدور الحاسم للتضامن الأوروبي في التغلب على هذه المحنة الصعبة.

وأكدت “لا يمكن لأي واحد منا أن يفعل ذلك بمفرده، ومن الواضح أنه لا يمكن لأي دولة عضو أن تتعامل مع هذه الأزمة لوحدها. لأنه في هذه الأزمة وفي الاتحاد الأوروبي بشكل عام، ليس بوسعنا مساعدة أنفسنا إلا من خلال مساعدة بعضنا البعض”.

وذكرت أيضا بالتدابير التي اتخذها الاتحاد الأوروبي خلال الأسابيع الأخيرة لتنسيق وتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة هذا الوباء، قائلة إن “أوروبا تتحرك حقا على درجة عالية من السرعة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.