وزير الخارجية الصيني يحث مجموعة الـ20 على التضامن في المعركة ضد “كوفيد-19”

0

حث وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أمس الثلاثاء، مجموعة الـ20، التي ستعقد غدا الخميس “قمة استثنائية افتراضية”، على تعزيز التضامن والتنسيق في المعركة العالمية ضد فيروس كورونا “كوفيد-19”.

وأبرز وانغ، في محادثة هاتفية مع نظيرته الإندونيسية رتنو مرصودي، أن تفشي الوباء في جميع أنحاء العالم يمثل للمجتمع الدولي “تحديا مشتركا خطيرا”.

وقال إنه في مواجهة هذا التحدي غير المسبوق، يتعين على الدول أعضاء مجموعة العشرين أن تتضامن في توجيه رسالة إجماع إيجابية، وتقديم الدعم للدول الأخرى، من أجل تقديم إسهامات مشتركة في أمن الصحة العامة العالمي.

وأكد وزير الخارجية الصيني لنظيرته الإندونيسية على أنه يتعين على الصين وإندونيسيا الاشتراك في دفع مجموعة العشرين نحو تعزيز التضامن والتنسيق في المعركة العالمية ضد فيروس “كوفيد-19”.

من جانبها، ذكرت رتنو أن بلادها تقدر بشدة تشارك الصين خبراتها بشأن مكافحة المرض مع البلدان الأخرى وتوفير الإمدادات الطبية لها، وهو الأمر الذي أثبت “دور الصين كدولة كبرى تتحلى بحس المسؤولية”.

كما أعلنت رتنو استعداد بلادها للعمل مع الصين لتعزيز التعاون الإقليمي والدولي ضد الوباء.

وشددت على أن الفيروس “لا يعرف الحدود الوطنية، وأن مسألة تسييس المرض أمر ضار بالتضامن والتعاون الدولي في مكافحة الوباء”.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون يينغ، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيشارك في قمة قادة مجموعة الـ20 بشأن الاستجابة لوباء كوفيد-19.

وكانت الرياض أعلنت مساء أمس، أن قادة دول مجموعة العشرين، التي تتولى السعودية حاليا رئاستها الدورية سيعقدون الخميس “قمة استثنائية افتراضية” لمناقشة سبل “مكافحة جائحة كورونا والحد من تأثيرها الإنساني والاقتصادي”.

وقالت الرئاسة السعودية لمجموعة دول العشرين، التي تضم أكبر اقتصادات العالم، في بيان، إن القمة ستعقد الخميس برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز و”ستناقش سبل المضي قدما في تنسيق الجهود العالمية لمكافحة جائحة كورونا والحد من تأثيرها الإنساني والاقتصادي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.