أخبار عاجلة
الرئيسية / الواجهة / “كوفيد-19” قد يكلف قطاع النقل الجوي العالمي زهاء 252 مليار دولار في 2020

“كوفيد-19” قد يكلف قطاع النقل الجوي العالمي زهاء 252 مليار دولار في 2020

توقع اتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا)، اليوم الثلاثاء، أن يخسر قطاع الطيران في العالم نحو 252 مليار دولار من عائداته هذا العام، بسبب فيروس كورونا المستجد، أي ما يعادل ضعف توقعاته السابقة في هذا الإطار التي بلغت 113 مليار دولار. وقال المدير العام للاتحاد، ألكسندر دو جونياك، خلال مؤتمر صحافي عقد عبر الهاتف “إنها أكثر الأزمات عمقا التي مرت على قطاعنا على الإطلاق”، داعيا الحكومات لتقديم مساعدة لمواجهة “أزمة السيولة”.

وأضاف دو جونياك “نحتاج إلى حزمة طارئة من المساعدات. ونحتاج على الخصوص إلى السيولة”.

وبحسب اتحاد النقل الجوي الدولي، باتت الأزمة تلقي بثقلها على 98 في المائة من الرحلات التجارية عبر العالم، موضحا أنه في مطلع العام، كانت شركة طيران متوسطة تملك أموالا تكفيها لشهرين.

والأسبوع الماضي، وجهت شركات طيران أضطر العديد منها إلى وقف أسطولها بالكامل، جراء القيود على السفر بسبب وباء “كوفيد-19″، نداء استغاثة للحصول على مساعدات عاجلة تصل إلى 200 مليار دولار (185 مليار يورو).

وطلبت “إياتا” التي تضم 290 شركة طيران تمثل 82 بالمائة من إجمالي الرحلات العالمية، “دعما ماليا مباشرا” للرحلات التجارية والشحن لتعويض خسائرها، وأيضا قروضا وضمانات وافقت عليها الحكومات والمصارف المركزية، وصولا إلى تخفيف الضرائب والضمان الاجتماعي.

عن فاطنة بلعسري

شاهد أيضاً

فيروس كورونا: تسجيل 88 حالة شفاء جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 4969 حالة

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 88 حالة شفاء جديدة بفيروس كورونا المستجد حتى العاشرة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *