تسوي تيان كاي: العلاقات الصينية-الأمريكية في “منعطف حرج” ولا بديل لهما غير التعاون

0

حذر سفير الصين لدى الولايات المتحدة، تسوي تيان كاي، من أن العلاقات الصينية-الأمريكية في “منعطف حرج”، وأنه يتعين علي البلدين “اتخاذ القرار الصحيح لمستقبل علاقاتهما”.

ولفت السفير، في بيان نشره الإعلام الصيني، اليوم الاثنين، أنه ليس لدى الصين والولايات المتحدة بديل غير التعاون فيما بينهما، وخاصة في ما يتعلق بمكافحة وباء فيروس كورونا وتأثيراته على الاقتصاد العالمي.

واعتبر أن بكين وواشنطن “في نفس القارب” ويتعين عليهما محاربة مرض (كوفيد-19) معا، مشيرا إلى أن تفشي الوباء يمثل تحديا للصحة العامة في العالم. وقال “نحن حقا في نفس القارب. يجب أن نعمل معا كشركاء لمحاربة الفيروس واستعادة الوضع الطبيعي للاقتصاد، وبناء ثقة شعبية في الاقتصاد العالمي، وبناء قدرة للرد على أي أزمة مثل هذه”.

وأكد تسوي أن الصين مستعدة للعمل مع دول أخرى للتعامل مع هذا التحدي العالمي ومستعدة للقيام بما في وسعها لمساعدة الآخرين.

وبخصوص وصف مسؤولين أمريكيين لكوفيد-19 بـ”الفيروس الصيني”، شدد السفير الصيني أن منظمة الصحة العالمية لديها ممارسة محددة لتسمية الأمراض لتقليل التأثيرات السلبية على الدول والشعوب، “لهذا أتمنى أن يتبع الجميع قاعدة منظمة الصحة العالمية”.

واستطرد السفير أنه “من الضروري تتبع أصل الفيروس، ولكن هذه وظيفة العلماء ولا يحق للدبلوماسيين أو الصحفيين التكهن بها،” مؤكدا أن هذه التكهنات ضارة جدا وغير مفيدة.

من جانب آخر، أعرب تسوي عن قلقه إزاء الزيادة السريعة في أعداد الحالات المصابة بالفيروس في الولايات المتحدة، وقال “لأن الولايات المتحدة قوية جدا في قدرتها الطبية والتكنولوجيا، نأمل أن تستخدم كل هذا بأفضل طريقة، لاحتواء الفيروس والسيطرة عليه في وقت مناسب جدا”.

وتصاعدت في الآونة الأخيرة حدة التوترات بين الصين والولايات المتحدة على خلفية اتهام واشنطن لبكين بـ”عدم الشفافية” و”التستر” على وباء فيروس كورونا في بداية تفشيه في ووهان أواخر دجنبر، وربط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الفيروس بالصين، وما تلاه من إشارة بكين إلى أن “الجيش الأمريكي قد يكون جلب الفيروس إلى ووهان”، فضلا عن القيود التي فرضها الجانبان على صحفيين ومؤسسات إعلامية بكلا البلدين.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.