بكين: الولايات المتحدة تحاول “التنصل” من المسؤولية بـ”وصم جهود” الصين في مكافحة كورونا

0

قالت الصين، اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة تحاول “التنصل من المسؤولية” عن طريق “وصم جهود” الصين في مكافحة فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الخارجية الصينية، قنغ شوانغ، خلال لقاء صحفي، تعليقا على تصريحات مسؤولين أمريكيين، بينهم الرئيس دونالد ترامب، بأن الصين أعاقت جهود الولايات المتحدة في منع تفشي الفيروس لعدم الكشف عن المعلومات في الوقت المناسب وبطريقة شفافة.

وقال المتحدث “في الآونة الأخيرة، قام بعض الأمريكيين بإجهاد عقولهم لربط فيروس كورونا بالصين، والاستمرار في وصم الصين. إن الشعب الصيني يعرب عن سخطه الشديد ومعارضته القوية لذلك”، مضيفا أن “تصريحاتهم التي تدعي أن الصين لم تكشف عن المعلومات بصورة منفتحة وشفافة تتغاضى عن الحقائق”.

وأكد قنغ أن الصين كانت تبلغ الولايات المتحدة عن المعلومات المتعلقة بالوضع الوبائي باطراد، منذ بدء تفشي الوباء، وأنها حافظت على اتصال وثيق معها، مبرزا أنه منذ أكثر من شهرين، قدمت الصين معلومات للولايات المتحدة في الوقت المناسب، كما قام الجانبان بتعاون فني.

وأضاف أنه “في الوقت نفسه بذل أبناء الشعب الصيني جهودا موحدة لمكافحة الوباء، مما وفر الوقت على العالم بأسره لمكافحة الوباء. ولكن لسوء الحظ، أضاعت العديد من وسائل الإعلام الأمريكية والخبراء الأمريكيين الوقت الثمين الذي وفرته الصين”.

واتهم قنغ المسؤولين الأمريكيين بمحاولة “التنصل من المسؤولية وإلقاء اللوم على الصين من خلال وصم جهودها في مكافحة الوباء”، معتبرا أن ذلك “يتجاهل التضحيات الهائلة التي قام بها الصينيون من أجل الحفاظ على سلامة وصحة البشرية”.

ولفت أن السلوك الأمريكي يتعارض أيضا مع النصائح المهنية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، ومع مساعي المجتمع الدولي لمكافحة الوباء.

ويتزامن التوتر السياسي بين بكين وواشنطن حول فيروس كورونا، مع اندلاع جبهة أخرى من الخلاف على الصعيد الإعلامي بعد سحب الصين تراخيص الاعتماد من صحفيين أمريكيين، ردا على تدابير تقييدية فرضتها الولايات المتحدة مؤخرا بحق منابر إعلامية صينية لديها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.