ميركل تعلن عن إجراءات غير مسبوقة لمواجهة وباء كورونا

0

أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن إجراءات “غير مسبوقة” للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) من بينها حظر رحلات العطل الداخلية والخارجية للألمان.

وقالت ميركل خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين في برلين “”يجب عدم القيام بأي رحلات بهدف الاجازة داخل البلاد او خارجها”. “.

وأوصت ميركل أيضا بإغلاق جميع النوادي والمسارح والمتاحف ودور السينما وحدائق الحيوانات والمسابح العامة والملاعب في جميع أنحاء ألمانيا. وأضافت ميركل”لم يسبق أن فرضت اجراءات مثل هذه في بلادنا من قبل. انها اجراءات واسعة، ولكنها ضرورية في الوقت الحاضر”.

وتابعت المستشارة الالمانية “إننا نتعامل مع وضع فريد من نوعه” مؤكدة أنه “كلما التزم كل فرد بهذه التقييدات ، كان بإمكاننا تجاوز هذه المرحلة بشكل أسرع.”

وشددت على أنه ينبغي مع ذلك الحرص على ضمان توفير الرعاية الطبية والتغذية للسكان.

وتشمل التدابير المشددة أيضا منع إقامة الصلوات الجماعية لكل الأديان ومنع “التجمعات في الكنائس والمساجد والمعابد وتجمعات الطوائف الدينية الأخرى”.

وستظل متاجر بيع المنتوجات الغذائية ومحطات البنزين والبنوك والصيدليات مفتوحة بينما ستغلق المحلات التجارية غير الضرورية، حسبما ما جاء في بيان في أعقاب اجتماع ميركل مع مسؤولي الولايات الالمانية .

كما تقرر إلزام المطاعم في البلاد بالإغلاق في موعد أقصاه الساعة السادسة مساء كل يوم وعدم الفتح قبل الساعة السادسة صباحا. وتجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في ألمانيا 6600 حالة وفقا لتحليل وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) للأرقام الصادرة عن الولايات الألمانية.

وأوضح هذا التحليل أن أكثر الولايات تضررا هي ولاية شمال الراين فيستفاليا بحالات إصابة تجاوزت 2400 حالة تلتها بافاريا بأكثر من 1000 حالة ثم بادن-فورتمبرغ بأكثر من 900 حالة. وبلغ عدد الوفيات جراء الفيروس 16 حالة على مستوى ألمانيا، حسب المصدر ذاته.

من جانبه، قال الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير في تصريحات لبوابة “تي-أونلاين” الإلكترونية: “سوف ننتصر على الفيروس، لكن طبيعة المجتمع والعالم الذي سنعيش فيه بعد ذلك تتوقف على تصرفنا اليوم”.

وذكر شتاينماير أن المهم بشدة الآن هو إبطاء انتشار الفيروس، وقال: “من الضروري لذلك الحد الكبير والفوري لأنشطة حياتنا اليومية والمسار اليومي للعمل. يتعين علينا التخلي لفترة طويلة عن عادات قديمة مثل الأحضان وتبادل القبلات عند التحية والمصافحة… التقييد الذاتي اليوم يمكن أن ينقذ الحياة غدا”.

وكانت ألمانيا أعلنت عن اغلاق حدودها جزئيا مع فرنسا والنمسا وسويسرا والدنمارك ولوكسمبورغ ابتداء من اليوم الاثنين مع استثناءات بالنسبة لحركة البضائع والاشخاص الذين يتنقلون للعمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.