دراسة: 160 مليار دولار حجم الإنفاق المتوقع على تقنية المعلومات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال 2020

0

توقعت دراسة حديثة أن يبلغ حجم الإنفاق على تقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العام الجاري نحو 160 مليار دولار، أي ما يمثل زيادة بمعدل 2.4 بالمائة عن عام 2019.

وذكرت الدراسة التي أعدتها مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية “غارتنر”، أوردت نتائجها صحف مصرية اليوم الاحد ، أنه من المتوقع زيادة الإنفاق على الأجهزة خلال 2020 بعد التراجع الذي شهده هذا القطاع خلال 2019 والذي تجاوز نسبة 9 بالمائة، مرجحة أيضا أن يسجل قطاع الأعمال زيادة في الإنفاق على الأجهزة بمعدل 3.6 بالمائة خلال العام الجاري، وذلك بالاستفادة من انحسار تأثير أسعار صرف العملة، والتي كانت السبب في ارتفاع أسعار هذه المنتجات.

وأشارت إلى أن نمو إنفاق المؤسسات على البرمجيات سيتواصل لتحقق معدل نمو يزيد عن 9 بالمائة خلال العام الجارى، متوقعة أيضا بأن يظل هذا التوجه سائدا طيلة السنوات الثلاث القادمة، خاصة مع تحول المزيد من المؤسسات إلى استخدام منتجات وخدمات تعتمد الحوسبة “السحابية”.

وأضافت المؤسسة أنه مقارنة مع مناطق أخرى، فإن مستويات الإنفاق على خدمات تقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط تضع المنطقة بين مصاف أعلى أربع مناطق حول العالم بعد الصين والأسواق الناشئة في آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية.

وقال نائب رئيس المؤسسة جون ديفد لوفلوك، إن المبادرات الاقتصادية غير النفطية مثل “إكسبو دبي 2020″، ومشروع “نيوم” بالسعودية، ومشروع البحر الأحمر، تسهم في تعزيز أنشطة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو ما يؤثر تأثيرا مباشرا على الإنفاق على تقنية المعلومات في الأسواق المحلية.

وأضاف أن عام 2019 شهد إحجام المؤسسات بالمنطقة عن الاستثمار في أنظمة مراكز البيانات، وأجهزة وخدمات الاتصالات، ما تسبب في تراجع إجمالي الإنفاق على تقنية المعلومات بحوالى 2,8 بالمائة.

وتعتبر “غارتنر” العاملة في مجال الاستشارات والأبحاث المتعلقة بتقنيات المعلومات شريكا لنحو 9100 شركة عالمية، وتنتشر قاعدة عملائها في أكثر من 85 دولة حول العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.