إسبانيا : بدء سريان حالة الطوارئ لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد

0

اعتمدت الحكومة الإسبانية امس السبت مرسوما ملكيا يقضي بوضع الدولة بأكملها في حالة طوارئ لمدة خمسة عشر يوما وذلك من أجل مواجهة وكبح تفشي فيروس كورونا المستجد ( كوفيد ـ 19 ) .

وأكد بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية في ندوة صحفية من مقر رئاسة الحكومة ( لا مونكلو) في أعقاب الجلسة الطارئة لمجلس الوزراء أن إسبانيا تواجه ” حالة طوارئ صحية عامة تتطلب قرارات استثنائية ” مضيفا ” سنواجه هذا الوباء بكل ما لدينا من قوة وعزيمة ” .

وأوضح سانشيز أن حالة الطوارئ ستدخل حيز التنفيذ هذه الليلة في جميع أنحاء إسبانيا ودعا إلى توحيد جهود جميع القوى السياسية ” لأن البلاد ستواجه أسابيع صعبة ” .

وشدد رئيس الحكومة الإسبانية على أن ” حظر التنقل في الشوارع وغيره من التدابير الأخرى سيبدأ من اليوم ” مضيفا أنه ” بإمكان الإسبان أن يغادروا منازلهم فقط من أجل الذهاب إلى العمل أو اقتناء الطعام والضروريات الأساسية الأخرى أو التوجه إلى الصيدليات أو لتلقي العلاج في المستشفيات ” .

وأكد أن الحكومة الإسبانية ستكون ” هي السلطة المختصة ” في جميع أنحاء التراب الوطني من اجل مواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد مشيرا إلى أن جميع الأجهزة والهيئات وقوات أمن الدولة فضلا عن هيئات الشرطة الجهوية والمحلية سيتم وضعها تحت الأوامر المباشرة لوزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا .

وقال سانشيز ” إن أول انتصار في مكافحة وباء فيروس كورونا المستجد سيكون هو ضمان عدم ارتفاع حالات العدوى بشكل حاد ولكن بطريقة بطيئة ” مؤكدا أن جميع مؤسسات وهيئات الدولة مدعوة إلى الالتزام والانخراط في هذا المجهود الذي يهدف إلى القضاء على الوباء .

وأوضح رئيس الحكومة الإسبانية أن ” إجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد هي مشددة وصارمة وستترتب عنها تداعيات ” مضيفا أنه سيتم إغلاق جميع المحلات التجارية التي ليست لها ضرورة أساسية بمختلف مناطق البلاد وهو القرار الذي تم اعتماده بالفعل بجهة مدريد التي تعد من بين الجهات الأكثر تضررا بالوباء ب 2940 حالة إصابة مؤكدة و 133 حالة وفاة .

ويعد قرار إعلان حالة الطوارئ الذي يؤطره الفصل 116 من الدستور الإسباني إحدى الآليات الدستورية التي يمكن للحكومة اعتمادها بشكل استثنائي من أجل مواجهة تداعيات الأوبئة مثل فيروس كورونا المستجد وذلك بهدف الحد من حركية وتنقل الأشخاص والتدخل في كافة أنواع المحلات والمباني مثل المستشفيات الخاصة وغيرها .

وتهدف الحكومة الإسبانية من خلال إعلان حالة الطوارئ إلى تركيز عملية اتخاذ صنع القرار والحد من حركية وتنقل الأشخاص مع اعتماد إجراءات وتدابير استثنائية مثل إغلاق المؤسسات والشركات .

وبلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في إسبانيا 6200 حالة إصابة بينما بلغ عدد الوفيات جراء الفيروس 193 حالة وفاة حسب آخر حصيلة أعلن عنها التلفزيون الإسباني العمومي ( إر تي في أو ) مساء اليوم السبت .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.