تفشي فيروس كورونا: بنما تعلن حالة الطوارئ

0

أكد الرئيس البنمي، لاورنتينو كورتيزو، في خطاب متلفز مساء الخميس، أنه سيعلن “حالة الطوارئ الوطنية” اعتبارا من اليوم الجمعة جراء تفشي فيروس كورونا المستجد بالبلاد، التي ارتفع عدد الإصابات المؤكدة فيها إلى 27، فيما سجلت حالة وفاة واحدة، هي الثانية في أمريكا اللاتينية.

وأعلن الرئيس كورتيزو، في هذا الإطار، عن عدد من التدابير الفورية لمواجهة تداعيات تفشي الفيروس، تشمل رصد تمويل بقيمة 20 مليون دولار لشراء الحبوب واللحوم لدعم المنتجين المحليين، وإلغاء تعريفات استيراد منتجات النظافة، مع فرض قيود، في الوقت ذاته، على اقتنائها بالمحلات التجارية.

كما حث الرئيس البنمي الشركات على تفعيل خيار العمل عن بعد، الذي تم مؤخرا إقرار مشروع قانون يتعلق باعتماده في بنما، وذلك بهدف إبقاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص في منازلهم لتفادي تفشي الفيروس.

ودعا كورتيزو إلى التحلي بالهدوء واتباع نصائح قنوات الاتصال الرسمية، والتعاون مع السلطات الصحية لرصد حالات الإصابات المؤكدة.

وتشير معطيات للسلطات الصحية المحلية إلى أن معظم حالات الإصابة المؤكدة تتعلق بأشخاص بنميين تزيد أعمارهم عن 40 عاما وسبق لهم أن زاروا مؤخرا بلدان مثل إسبانيا وكوبا والولايات المتحدة وبورتوريكو وفرنسا.

وتراقب وزارة الصحة البنمية وضعية نحو 3.800 شخص للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس، أغلبهم عادوا إلى بنما بعد زيارة بلدان تشهد تفشيا لفيروس كورونا.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت الأربعاء أنها باتت تعتبر فيروس كورونا الذي أصاب أزيد من 110 آلاف شخص حول العالم، “جائحة”، مؤكدة أن هذا الوباء العالمي ما زال من الممكن “السيطرة عليه”.

وبحسب المنظمة التابعة للأمم المتحدة فقد تضاعف في الأسبوعين الأخيرين عدد الإصابات بالفيروس خارج الصين 13 مرة، كما تضاعف عدد البلدان التي وصل إليها الوباء ثلاث مرات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.