بدء أشغال الدورة الـ153 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين

0

بدأت، اليوم الإثنين، بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، أشغال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، لتحضير جدول أعمال الدورة العادية ال153 للمجلس الوزاري للجامعة، التي ستنعقد بعد غد الأربعاء.

ويبحث هذا الاجتماع على مدى يومين، عدة بنود تهم مجالات العمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية وحقوق الإنسان والإعلام والاتصال، ومنها القضية الفلسطينية والصراع العربي-الإسرائيلي، والذي يشمل متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية وتفعيل مبادرة السلام العربية، والتطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني.

كما يناقش اللقاء، قضايا الشؤون العربية والأمن القومي، من قبيل التضامن مع لبنان، وتطورات الوضع في سوريا وليبيا واليمن، وأمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي، واتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، ودعم السلام والتنمية في السودان، ودعم الصومال والقمر المتحدة، والحل السلمي للنزاع الحدودي الجيبوتي-الإريتري.

ويتدارس الاجتماع ايضا التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي، وإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية، وأسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط ، فضلا عن بحث العلاقات العربية مع التجمعات الدولية والإقليمية ومنها العلاقات العربية-الإفريقية، والعلاقات العربية-الأوروبية، والعلاقات العربية مع روسيا والصين والهند واليابان، ومع دول أمريكا الجنوبية ومجموعة دول جزر الباسيفيك .

وخلال الجلسة الافتتاحية، أكد خليفة الحارثي، وكيل وزارة الشؤون الخارجية بسلطنة عمان، التي تسلمت اليوم، رئاسة الدورة الحالية، أن بلاده ستعمل مع جميع الدول الأعضاء بالجامعة العربية على خدمة القضايا العربية المشتركة وعلى رأسها القضية الفسطينية التي تمر بمرحلة مفصلية تتطلب تكاتف الجهود لمساعدة الفلسطينيين للحصول على حقوقهم المشروعة التي أقرتها القوانين والمواثيق الدولية.

وأضاف أن القضايا العربية الأخرى تمر بمرحلة جد سيئة مما يتطلب تضامنا عربيا لمعالجتها في سبيل تحقيق الأهداف المنشودة لشعوب المنطقة.

وستتمخض عن هذا الاجتماع مشاريع قرارات وتوصيات سيتم رفعها إلى مجلس وزراء الخارجية العرب، للنظر فيها وإقرارها.

ويمثل المغرب في هذا اللقاء التحضيري، سفير المملكة بالقاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، السيد أحمد التازي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.