الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط: لجنة تحسين نوعية الحياة تعقد غدا اجتماعا بالرباط

0

تنعقد غدا الخميس بالرباط، أشغال اجتماع لجنة تحسين نوعية الحياة والمبادلات بين المجتمعات المدنية والثقافة التابعة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط.

وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن اللقاء، الذي سيتميز بتبادل وجهات النظر حول موضوع “التنوع الثقافي و اللغوي في المنطقة الأورومتوسطية: رافعة للإغناء والتثاقف”، بمشاركة برلمانيين من الجمعية وخبراء ومختصين، سيتوج بمناقشة والمصادقة على مشروع توصية اللجنة حول الموضوع.

وذكر المصدر ذاته بأن الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، التي كانت تحمل اسم الجمعية البرلمانية الأورو- متوسطية، وتأسست في 03 دجنبر 2003 بنابولي الإيطالية بقرار من المؤتمر الوزاري للشراكة الاورو-متوسطية، تهدف إلى مساعدة البرلمانات على تقوية وتطوير الشراكة الاورو- متوسطية وإبداء الرأي حول القضايا المتعلقة بالشراكة وتنفيذ اتفاقيات التعاون.

وتضم الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط كلا من برلمانات دول الاتحاد الأوروبي، والبرلمانات العشرة لدول جنوب المتوسط، وكذا برلمانات ستة دول أخرى (ألبانيا، والبوسنة والهرسك، وكرواتيا، وموريتانيا، وموناكو والجبل الأسود).

وتتوفر الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، يضيف البلاغ، على خمسة لجان تشمل الشؤون السياسية والأمن وحقوق الإنسان، وتحسين نوعية الحياة والتبادلات بين المجتمعات المدنية والثقافة التي يترأسها المغرب، وحقوق المرأة، والاقتصاد والمالية والشؤون الاجتماعية والتعليم، والبيئة والطاقة والمياه.

ويعد مجلس النواب من بين مؤسسي الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، وحظي برئاستها مرتين، كما سبق له احتضان عدد من دوراتها السابقة واجتماعات لجانها الدائمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.