وفاة الشاعرة اليونانية كيكي ديمولا الحائزة على الجائزة الأوروبية للأدب

0

توفيت كيكي ديمولا ، أحد أهم الشعراء اليونانيين المعاصرين ، والحائزة على الجائزة الأوروبية للأدب ، مساء أمس السبت في أثينا عن عمر يناهز 89 عاما.

وولدت كيكي ديمولا في أثينا عام 1931 ، وقد نشرت مجموعتها الأولى في سن ال 21 ،قبل أن تفرض نفسها على المشهد الشعري اليوناني ،خاصة بعد ثمانينيات القرن الماضي بمظهرها الأدبي الخاص ،الذي لامس قضايا مجتمعية كثيرة ،منها الحياة اليومية للناس ، وواقع النساء وتطور الزمن .

وترجمت مجموعات كيكي ديمولا ،التي كانت عضوا بالأكاديمية اليونانية ، الأكثر شهرة لعد لغات أجنبية ،منها “قلة من العالم” (1971) ،و” لن أسلم عليك أبدا” ( 1988) .

وفي رسالة نشرت على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي ، عبر رئيس الوزراء اليوناني ، كيرياكوس ميتسوتاكيس ، عن “حزنه الشديد” ، مؤكدا أن “اليونان تفقد اليوم أحد أهم الأصوات الشعرية ،وكلنا قطعة من أحاسيسها “.

ومنحت الجائزة الأوروبية للأدب لكيكي ديمولا في عام 2009.

وجاءت وفاة الشاعرة بعد شهر فقط من وفاة كاترينا أنجيلاكي روك ، وهي صوت مهم آخر في الشعر اليوناني لما بعد الحرب العالمية الثانية.

وفي اليونان ، لازال الشعر يحتفظ بمكانة كبيرة وسط المجتمع ويحظى باحترام كبير ،وقد سبق للشاعرين اليونانيين الكبيرين جورج سيفريس وأوديسياس إليتيس أن أحرزا على جائزة نوبل للآداب في عامي 1963 و 1979 على التوالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.